الرئيسية / قسم المراجعة / تناول المأكولات البحرية، فاضطر لبتر ذراعه

تناول المأكولات البحرية، فاضطر لبتر ذراعه

وفقاً لتقرير هذه الحالة الذي صدر في عدد حديث من مجلة نيو إنغلاند الطبية، احتاج رجل يبلغ من العمر 71 عاماً إلى بتر ساعده بعد تناوله المأكولات البحرية النيئة.
القصة الكاملة
ذهب رجل –رفض أن يكشف عن اسمه- إلى غرفة الطوارئ في كوريا الجنوبية بعد إصابته بالحمى لمدة يومين و شعوره بألم شديد في يده اليسرى ، كما بيّن أنه عانى من تورمات مخيفة في يده مترافقة مع ألم شديد، كما ظهرت على يده فقاعات أرجوانيّة داكنة غطّت يده بالكامل.
عندما قام الأطباء بفحصه تبين أنه تناول المأكولات البحرية النيئة قبل 12 ساعة من ظهور كل هذه الأعراض.
عندما أجرى الأطباء له عملية جراحية وفحصوا يده، وجدوا أن الرجل مصاب بـ جراثيم تدعى (Vibrio vulnificus)، هذه البكتيريا يمكن أن تسبب عدوى عن طريق الغذاء والذي يكون عادةً مأكولات بحرية نصف نيئة، والتي تسبب عادة أعراض مثل القيء والإسهال وآلام المعدة . يحذر مؤلفو تقرير الحالة من أن الاتصال مع هذه الجراثيم هو أمر خطير.
على الرغم من العلاج بالمضادات الحيوية ، فإن الرجل كان لديه تاريخ مع مرض السكري من النوع الثاني ، وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض الكلى، لذلك لم يتحسن. كما تسببت البكتيريا له في تقرحات عميقة؛ ووفقاً للتقرير، بعد 25 يومًا من انتقاله إلى اللقاح، تم بتر ذراعه الأيسر. لحسن الحظ ، سارت هذه الجراحة بشكل جيد وتم إرساله إلى المنزل.
حادثة أخرى مشابهة
توفي رجل آخر يبلغ من العمر 71 عامًا بسبب عدوى بهذه البكتيريا، تدعى بالتهاب الفقر الدموي، وذلك بعد تناول محار نيء.
تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن حوالي 80.000 شخص بالعدوى بهذه الجراثيم في كل عام، وأن حوالي 100 شخص من هؤلاء يموتون. كما بينت أنه حوالي 52000 حالة من الحالات السنوية سببها تناول الطعام الملوث .
إذاً لماذا تعتبر الأسماك النيئة أو غير المطهوة جيدا خطرة؟
تعيش الجراثيم السابقة في المياه المالحة وتقوم بتلويثها؛ وإذا كانت تلوث المياه، فإنها يمكن أن تلوث المأكولات البحرية أيضًا. لذلك من الممكن أن يصاب بعض الأشخاص بالانتفاخ من السباحة في المياه الملوثة إذا كانوا مصابين بجرح ما، مثل الرجل الذي مات من جراء ذلك في عام 2017م بعد أن غطس بالماء بعد حصوله على وشم جديد مباشرةً.
لا تقلق!
قبل أن تصاب بالذعر بشأن آخر علبة تونا تناولتها، عليك أن تعرف أنه عادةً يكون الأشخاص الذين يعانون من أعراض صحيّة أخرى أو يملكون مناعة ضعيفة هم الذين يواجهون عواقب وخيمة بعد مصادفة هذه البكتيريا. إذا كنت تتمتع بصحة جيدة فهذه البكتيريا نادراً ما تتعرض لك .
ومع ذلك، لا يضر أبداً اتباع بعض العادات الصحية قبل تناول الطعام؛ مثلاً تأكد من أنك تطلب السوشي من مطعم شهير حيث يتم تخزين الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى بشكل صحيح.
المصدر
The post تناول المأكولات البحرية، فاضطر لبتر ذراعه appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا