الرئيسية / قسم المراجعة / أشهر وأجمل أقوال فيديل كاسترو

أشهر وأجمل أقوال فيديل كاسترو

أشهر وأجمل أقوال فيديل كاسترو (الاسم: فيديل أليخاندرو كاسترو. الميلاد: 13 آب، 1926م. الوفاة: 25 تشرين الثاني، 2016 (90 عاماً)).
فيديل أليخاندرو كاسترو، رئيس كوبا منذ عام 1959م، بعد إطاحته بحكومة فولغينسيو باتيستا من خلال ثورة عسكريّة؛ في عام 1965م، كان كاسترو أمين الحزب الشيوعيّ في كوبا، وقام بتحويل نظام البلاد إلى النظام الشيوعيّ ونظام حكم الحزب الوحيد.
أشهر أقواله:
“الجهل هو أصل العديد من الأمراض. يجب أن تكون المعرفة، الحليف الأساسيّ للأمم الطموحة -رغم كل مآسي هذه الأمم ومشاكلها- من أجل التحرّر الحقيقيّ وبناء عالم أفضل.”
“أنا أعلم أنّ السجن سيكون أصعب بالنسبة لي مقارنة مع أيّ شخص آخر، سيكون مليء بالتهديدات الجبانة، والقسوة البشعة. لكنّني لا أخاف من غضب الطاغية البائس الذي أودى بحياة سبعين زميلاً من زملائي. أَدينني.. لا توجد مشكلة، فالتاريخ سيعفو عنّي.”
“الثورة ليست فراشاً من الزهور. الثورة هي صراع بين المستقبل والماضي.”
“الأسلحة الأكثر تطوّراً التي تتراكم في التراسانات الأكثر ثراءً والأكثر قوّة، يمكن أن تقتل الأميّين والمرضى والجوعى، إلا أنّها لا تستطيع أن تقتل الجهل أو المرض أو الجوع.”
“غالباً ما يكون هناك حديث عن حقوق الإنسان، لكن من الضروريّ أيضاً الحديث عن الحقوق الإنسانيّة. لماذا يجب على بعض النّاس أن يمشوا حفاة القدمين، في حين يسافر الآخرون بالسيّارات الفارهة؟ لماذا يعيش البعض لمدّة خمسة وثلاثين عاماً، في حين يمكن للآخرين العيش لمدّة سبعين عاماً؟ لماذا يكون البعض فقراء بشكل فظيع، في حين يمكن للآخرين أن يكونوا أثرياء بشكل كبير؟ أتكلّم باسم أطفال العالم الذين لا يملكون قطعة خبز. أتكلّم بالنيابة عن المرضى الذين ليس لديهم أي دواء، أولئك الذين نُفيَت حقوقهم وكرامتهم في الحياة.”
“نوعيّة الحياة تتعلّق بالمعرفة والثقافة. القيم هي التي تشكّل نوعيّة الحياة الحقيقيّة، نوعيّة الحياة العليا، قبل الطّعام والمأوى والملابس حتّى.”
“يمكن أن تتعلّم الإنسانيّة من أولئك الذين كسروا قيودهم. إن أولئك الذين قيّدوا الإنسانيّة على مدى قرون، لا يستطيعون تعليم أي شيء عن الإنسانيّة لأي شخص.”
“النّصر لديه الآلاف من الآباء، لكنّ الفشل يجد نفسه دائماً يتيماً.”
The post أشهر وأجمل أقوال فيديل كاسترو appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا