الرئيسية / قسم المراجعة / تحرر من الكافيين واستمتع بمنافع غيابه

تحرر من الكافيين واستمتع بمنافع غيابه

لا تشعر بالقلق والارتباك حيال هذه الفكرة فنحن لا نقول أنه عليك الامتناع عن الكافيين بالمجمل أو أن القهوة سيئة، فلقد أثبتت الدراسات وجود منافع كثيرة للكافيين من تحسين الاستقلاب والحماية من مرض ألزهايمر وغيرها.
إلا أن هناك العديد من الناس الذين عليهم وداع الكافيين كالحوامل ومن يعانون من التوتر وبعض مرضى الجهاز الهضمي وغيرهم. عليك أن تتعرف على الحقيقة العلمية التي تؤكد على وجود منافع أخرى في الابتعاد عن الكافيين.
1- انخفاض التوتر:
أتشعر بأن التوتر يزيد لديك في الآونة الأخيرة؟ هل فكرت أن تلوم القهوة التي تتناولها؟ ربما عليك ذلك لأن الكافيين يقدم لك شحنة كبيرة من الطاقة إلا أنه أيضاً ينشط هرمونات ” المحاربة أو الهرب” التي تفرز عادة عند وجود خطر محدق بك يقتضي أن تواجهه أو تهرب منه، وعليه قد يزيد الكافيين من التوتر والقلق وخفقان القلب وحتى حالات الهلع.
2- تحسن النوم:
قد يؤثر استهلاكك للكافيين على عادات النوم لديك فيسبب لك صعوبة النوم في الليل (خصوصا إن كنت تستهلك الكافيين بفترة زمنية أقل من ست ساعات قبل النوم)، كما من الممكن أن يجعلك تصاب بالنعاس نهاراً. قد يقل الوقت اللازم لاستغراقك في النوم عند تجنبك للكافيين.
3- امتصاص أفضل للمواد الغذائية:
عدم تناول الكافيين يحسن من امتصاص المواد الغذائية لأن مادة التانين-Tannins- الموجودة في الكافيين قادرة على إعاقة امتصاص الكالسيوم والحديد وفيتامينات B، وهذا ينطبق بالأخص على من يستهلك كميات كبيرة من الكافيين وعلى من يتبع نظام غذائي سيء وعلى كبار السن.
4- أسنان صحية وأكثر بياضاً:
تقوم القهوة والشاي بترك تصبغات وبقع على الأسنان بسبب مادة التانين الموجودة بشكل مرتفع في كلا المشروبين مما يراكم التصبغات على ميناء الأسنان. إن الحموضة الموجودة في مشروبات الكافيين كالقهوة والكولا تضعف ميناء الأسنان وتسبب تآكله وتلفه.
5- انخفاض ضغط الدم:
يقوم الكافيين برفع ضغط الدم بسبب تأثيره المنبه على الجهاز العصبي فتجنبه قد يفيد مستوى ضغط الدم لديك.
6- الهضم السليم:
يأتي استهلاك الكافيين مصحوباً بمشاكل هضمية غير سارة، فمثلا تتمتع القهوة بتأثير ملين للأمعاء مما يسبب تنبهها وزيادة حركتها. إن استهلاك كميات كبيرة من الكافيين قد يسبب الإسهال والبراز اللين.
7- ستتقدم بالسن بشكل أفضل:
يؤثر الكافيين على مقدرة الجسم على تركيب الكولاجين في البشرة مما سيزيد مظهر التجاعيد لديك. يقوم الكولاجين بتحسين صحة الأظافر وإعطاء البشرة مظهراً أفضل فهل ستساوم على شبابك؟!.
المصدر
The post تحرر من الكافيين واستمتع بمنافع غيابه appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا