الرئيسية / قسم المراجعة / روايات روسية يجب أن تقرأها

روايات روسية يجب أن تقرأها

لطالما كانت الكتابة الخيالية في روسيا من الأعمال الجادة. في مجتمع لا تسوده الحرية، كان الكتّاب هم رواة الحقيقة، صوت من لا صوت لهم وضمير الأمة. كل واحدة من الأعمال التسعة للقصص الخيالية هي كلاسيكيات معترف بها من الأدب الروسي. أقترح عليك قراءتها أولاً.
1- يوجين أونيجين، للكاتب ألكسندر بوشكين

في هذه التحفة الفنية الروائية الأقل شهرة، يجمع ألكسندر قصة حب مبتذلة في أوائل القرن التاسع عشر، بوشكين خلق قالباً لجميع مواضيع وأنماط الشخصيات التي تبناها الكتّاب الروس من بعده. لقب بوشكين هو “والد الأدب الروسي الحديث”.
2- بطل من وقتنا، للكاتب ميخائيل ليرمونتوف

غالباً ما يشار إليها باسم “الرواية النفسية الأولى لروسيا”، تروي حكاية فتاة شابة تتمتع بشخصية جذابة، سهرت القراء وأزعجتهم لأكثر من قرن ونصف. تتكون الرواية من خمسة قصص متداخلة تتعمق في روح بيكثورن المعقدة من وجهات نظر متعددة.
3- الآباء و الأبناء، للكاتب إيفان تورغنوف

تجسد هذه الرواية الشعرية والشاعرية بعمق الصراعات الاجتماعية والأسرية التي ظهرت في أوائل الستينيات من القرن التاسع عشر. وهي فترة تشهد اضطرابات اجتماعية كبيرة في روسيا.
4- الإخوة كارامازوف، للكاتب فيودور دوستوفيكي

في هذه القصة العاطفية والفلسفية من الجنون والتنافس العائلي، يعرض دوستويفسكي مواضيع الإيمان والشر. تصف الرواية وجهات النظر المختلفة للأخوة الثلاثة، اليوشا الرهبانية ، والديمتري الحسي، والفكري إيفان، وكذلك قصة قتل أبهم اللامع الغامضة.
5- دكتور جيفاكو، للكاتب بوريس باسترناك

مستوحاة من الحرب والسلام، هذه الرواية التاريخية تحكي قصة الشاعر جيفاكو، الذي يكافح للعثور على مكانه، مهنته، وصوته الفني وسط اضطراب الثورة الروسية. يأخذ الدكتور جيفاكو القراء في رحلة الحب والألم والفداء من خلال بعض أقسى السنوات في القرن العشرين.
6- والهدوء يتدفق الدون، للكاتب ميخائيل شولوخوف

تكشف هذه الرواية مصير عائلة القوزاق النموذجية من بداية الحرب العالمية الأولى إلى الحرب الأهلية الدامية عام 1917م. يجسد التاريخ الروسي شخصيات هذه الرواية التي تصارع مجتمع تحت الحصار، والرومانسيات السيئة، والنزاعات العائلية، والماضي الصامت.
7- الحياة والقدر، للكاتب فاسيلي غروسمان

هذه الملحمة المترامية الأطراف لمجتمع الاتحاد السوفيتي في منتصف القرن العشرين تصف ما فعلته الحرب في القرن التاسع عشر، إنها تحاكي قصة حدث تاريخي، وحصار ستالينجراد الرهيب خلال الحرب العالمية الثانية.
8- يوم واحد في حياة إيفان دينيسوفيتش، للكاتب الكسندر سولزيناتسين

تروي هذه القصة القصيرة والمثيرة للأمل قصة يوم واحد في حياة نزيل معتقل في معسكر عمالي سوفيتي. واستناداً إلى تجربة الكاتب الشخصية كواحد من هؤلاء السجناء، فإن هذا الكتاب مليء بتفاصيل الغنية والخالية من العاطفة التي تزيد من تأثيره العاطفي القوي.
9- حزب الجنائز، للكاتبة ليودميلا التيسكايا

تصف الغرابة والتفاعلات المؤثرة بين مجموعة ملوّنة من المهاجرين الروس الذين يعيشون في نيويورك الذين يحضرون فراش الموت لعليك، وهو رسام فاشل،لكنه محبوب. تدور أحداثها في شقة صغيرة في مانهاتن في أوائل التسعينات.
المصدر
The post روايات روسية يجب أن تقرأها appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا