الرئيسية / قسم المراجعة / 17 حقيقة مذهلة لا تعلمها عن مسلسل شرلوك هولمز الشهير

17 حقيقة مذهلة لا تعلمها عن مسلسل شرلوك هولمز الشهير

شرلوك هولمز هو مسلسل جريمةٍ ودراما بريطانيٍ يعرض صورةً معاصرةً لأعمال السير آرثر كونان دويل للمحقق شرلوك هولمز، من إبداع ستيفن موفات ومارك جاتس وبطولة بيندكت كامبرباتش بدور شرلوك هولمز ومارتن فريمان بدور دكتور واطسون. أُنتجت 13 حلقة من المسلسل عُرضت الثلاث الأولى منها سنة 2010، وعُرض الموسم الثاني من المسلسل سنة 2012، وتم بيع المسلسل لأكثر من 200 بلد. تبعه الموسم الثالث بتاريخ يناير 2014. كما تكلَّف المنتج التنفيذي ستيفن موفات بعمل الموسم الرابع الذي عُرض سنة 2017.
1- لقد بدأ ظهور شخصية شارلوك هولمز منذ أكثر من قرن، فقد ظهرت في فيلم صامت يدعى “شارلوك هولمز في حيرة من أمره” منذ عام 1900!.
BBC / Via allthesherlockgifs.tumblr.com
2- في بادئ الأمر لم يخطط السير أرثر دويل مؤلف قصص شارلوك هولمز لأن يكون شارلوك هو بطل السلسلة، أو أن يكون جون واتسون مساعده، فقد كانت شخصية أورماند ستاكر المرشح الأولي للعب دور صديق البطل.
3- الاسم الأصلي لأول أجزاء السلسلة، دراسة في اللون القرمزي هو: خيطان صوف متشابكة، ويظهر العنوان في مخطوطة أصلية منذ عام 1885 كتبها السير آرثر بنفسه.
4- رغم محبتنا جميعاً لشخصية مايكروفت، الأخ القاسي لشارلوك، وظهوره المميز في المسلسل، إلا أنه لم يظهر سوى مرتين فقط في الأعمال المكتوبة، في كل من قصتي: The Greek Interpreter، و The Bruce-Partington Plans.
5- استمد السير آرثر دويل الإلهام لتأليف شخصية شارلوك هولمز من معلمه جوزيف بيل، وقد أهدى دويل أول مجموعة قصصية نشرها عام 1892 لهذا المعلم.
6- أول جملة كتبها دويل حول شارلوك هولمز كانت: “هرعت المرأة المذعورة نحو سائق سيارة الأجرة” ويمكن مشاهدة هذه الجملة بخط يد دويل في دفتره المعروض في متحف لندن.
7- رغم ربط الجمهور بين شخصية شارلوك هولمز والقبعة والمعطف، إلا أن شارلوك في القصص لا يرتدي هذا النمط من الملابس إلا حين يذهب إلى الأرياف.
8- في قصة الرجل ذي الشفة الملتوية، تخطئ زوجة جون واتسون وتناديه باسم جيمس، زلة لسان قد تحمل خلفها الكثير، أليس كذلك؟
9- يعتبر ويليان غيليت، الممثل الذي أدى دور شارلوك هولمز عام 1900، الأكثر تميزاً، لأنه اتبع أسلوب التمثيل المنهجي، وتقمّص الشخصية إلى أبعد الحدود، حتى وصل الأمر به لأن يحقن نفسه بالكوكايين على خشبة المسرح.
10- الجملة المشهورة التي تحولت إلى catch phrase، هي في الحقيقة من اختراع القائمين على المسلسل، ففي كل القصص لم يقل شارلوك ولا مرة جملته الشهيرة: Elementary, My dear Watson.
11- في قصة “مخططات بروس بارتينغتون” ينال شارلوك هولمز رضى وإعجاب الملكة فيكتوريا ويعود من قصر ويندسور بعد حل القضية حاملاً معه دبوس ربطة عنق حصل عليه كهدية تذكارية مميزة.
12- السيدة هودسون تخفي في جعبتها الكثير.
من المرجح أن السيدة هودسون كانت هي العميلة السرية التي أرسلها شرلوك لتعطيه أخبار الجاسوس الألماني في قصة His Last Bow. لكنه من الغرابة بمكان ألا يذكر ذلك في القصة الأصلية والتي نشرت منذ عام 1914، والتي لم يذكر فيها شارلوك ولا واتسون اسم السيدة هودسون ولا مرة.
13- علاقة شارلوك وموريارتي أقدم مما تتصور!
تشير العديد من الاستنتاجات إلى أن شارلوك هولمز التقى بموريارتي سابقاً وقد ذكر ماضي موريارتي مرتين في كتابين مختلفين تم تأليفهما لاحقاً من كتاب أرادوا متابعة مسيرة دويل والحفاظ على شخصية شارلوك هولمز:
Sherlock Homes of Baker Street حيث كان موريارتي المدرس الخاص لشارلوك في مادة الرياضيات.
The Seven-Per-Cent Solution وهنا يذكر موريارتي على أنه العشيق السابق لوالدة شارلوك هولمز.
14- دراسة في اللون القرمزي كانت إرثاً عائلياً!
BBC / Via tumblr.com
حيث تحتوي النسخة الأصلية الموجودة في متحف لندن، 6 رسومات تعود كلها لوالد السير آرثر دويل.
15- بعد عامين من العمل المتواصل على كتابة قصص شارلوك هولمز، أراد السير آرثر دويل أن يقتل شخصية هولم، لأنه شعر بالملل، ولأن الكتابة كانت تأخذ كل وقته!
16- دوريان غراي وشارلوك هولمز شقيقان!
عام 1889 عرض مسؤول النشر في المجلة الأمريكية ليبينكوت على كل من دويل والكاتب الشهير أوسكار وايلد مبلغ 100 باوند مقابل عمل أدبي يحتوي 40 ألف كلمة أول أكثر. وكانت نتيجة ذلك ولادة مجموعة شارلوك هولمز The Sign of Four من جهة دول، ورواية The Picture of Dorian Gray من تأليف الرائع أوسكار وايلد.
17- في الحقيقة لم يكن هناك منزل برقم 221B في شارع بيكر ستريت. حيث كان الشارع قصيراً جداً في زمن دويل، وبعد فترة طويلة تم تغيير أرقام المنازل في هذا الشارع وزاد طوله، وحصل أحد البيوت على الرقم الشهير، لكن لم يطل الأمر حتى تم هدمه في العام ذاته ضمن مخططات البلدية.
المصدر
The post 17 حقيقة مذهلة لا تعلمها عن مسلسل شرلوك هولمز الشهير appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا