الرئيسية / قسم المراجعة / أشهر وأجمل أقوال علي شريعتي

أشهر وأجمل أقوال علي شريعتي

أشهر وأجمل أقوال علي شريعتي (الاسم: علي محمد تقي شريعتي مزيناني. الميلاد: 1933م. الوفاة: 1977م (44 عاماً)).
علي شريعتي، هو مفكّر إسلامي شيعي إيراني مشهور، وملهم الثورة الإسلامية. ولد قرب مدينة سبزوار في خراسان؛ وتخرّج من كليّة الآداب. رشّح لبعثة إلى فرنسا في عام 1959م، لدراسة علم الأديان وعلم الاجتماع. وحصل على شهادتي دكتوراه في تاريخ الإسلام وعلم الاجتماع.
أشهر أقواله واقتباساته:
“فلا توجد قبيلة واحدة كانت بدائية، ثم من دون أن تتحرك وتهاجر من أرضها إلى أرض ثانية، تمكنت صدفة أن تتحضر، وتغيرت ثقافتها وأوجدت ثقافة جديدة متقدمة .”
“المجتمع البدائي ظل بدائياً طيلة بقائه في أرضه، وإن كل الحضارات كانت وليدة هجرة المجتمعات البدائية.”
“المنهج له تأثير كبير في إيجاد التقدّم أو الانحطاط، والمنهج العلمي المتّبَع هو الذي يسبّب الركود والتخلّف، أو يفجّر الحركة والتقدّم، وليس النبوغ العلمي.”
“إن إكسير الإستحمار الصفوي المشؤوم استطاع أن يصنع من “الدم” (ترياقاً) ومن “ثقافة الإستشهاد” (ترنيمة نوم)!”
” إني أعتقد بأن أهم عمل وأوجب مسؤولية وألزم وظيفة علينا اليوم، هو أن نتحدث بشكل دقيق وعلمي عما نعاني، ونعرف أمراضنا.”
” في علم الاجتماع يوجد عاملان، أحدهما يؤكد مسؤولية وحرية الإنسان في تغيير مجتمعه وتطويره، والآخر يشير إلى عامل القوانين الجبرية والقطعية والعلمية الخارجة عن اختيار الإنسان، وهي التي تسير حياة المجتمع على أساس ثابت لا يتغير.”
“المنهج له تأثير كبير في إيجاد التقدّم أو الانحطاط، والمنهج العلمي المتّبَع هو الذي يسبّب الركود والتخلّف، أو يفجّر الحركة والتقدّم، وليس النبوغ العلمي.”
“إن افتقاد الإنسان للوجهة، وجعل هدفه من الحياة هي الحياة ذاتها، وسلوك سبيل المتفرج السلبي لتعاقب الأيام يجعل منه روحاً ميتاً في جسد حي.”
أنا ” سني المذهب”، ” صوفي المشرب “، ” بوذي ذو نزعة وجودية “، ” شيوعي ذو نزعة دينية “، ” مغترب ذو نزعة رجعية “، ” واقعي ذو نزعةخيالية “، ” شيعي ذو نزعة وهابية “؛ وغير ذلك.
“الحروب عبارة عن: اشتباك بين فريقين لا يعرف احدهما الآخر.”
The post أشهر وأجمل أقوال علي شريعتي appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا