الرئيسية / قسم المراجعة / 30 حقيقة لا تعلمها عن مسلسل المرآة السوداء Black Mirror

30 حقيقة لا تعلمها عن مسلسل المرآة السوداء Black Mirror

لربّما شاهدت كلّ حلقات مسلسل المرآة السوداء Black Mirror، ولعلّك أيضاً شاهدت جميع الإعلانات بخصوص جزءه الرّابع الذي سيأتي في 29 ديسمبر. لكنّك لن تصبح محبّاً حقيقيّاً للمسلسل حتى تعرف أصغر التفاصيل والحقائق حول Black Mirror.
1- حصل المسلسل على اسمه من الشاشات السوداء التي تحيطنا يومياً

مع وجود الكثير من التطيّرات حول اسم العمل، (تشارلي بروك)، صانع المسلسل أكّد أنّ اسمه مستوحى من منظر الشاشات المطفأة.
2- جذب المسلسل الكثير من المشاهير ككتّاب ومخرجين

وافقت (جودي فوستر) على إخراج حلقة (Arkangel) من الجزء الرابع، وكتَب كلّ من (رشيدا جونز) و(مايكل شور) الحلقة الأولى (Nosedive) من الجزء الثالث.
3- أوحت الحلقة التي مثّلت فيها (برايس دالاس هاورد) أن تتفقد الممثلة تقييمها على Uber

بعد أن ظهرت الممثلة في حلقة (Nosedive)، والتي تحكي قصة عالم محكوم بتقييم وسائل التواصل الاجتماعي، استوحت الممثلة منها أن تسأل سائق الـUber خاصتها عن تقييمه لها.
4- كلّف قرار مشهد العمل الجنسي في الحلقة الأولى من المسلسل بعض الوقت

فاتحة المسلسل (The National Anthem) اشتهرت بذروتها، حيث يترتّب على رئيس الوزراء البريطانيّ أن يقوم بجماع خنزير على التلفاز، كي ينفّذ مطلب أحد المختطفين. لكنّ المخرج (بروكر) قال أنه “بحثنا كثيراً ضمن المزرعة، وفي فترة معينة، كنا نفكّر استخدام كرة جبن ضخمة بدلاً عن خنزير حقيقيّ”!
5- تلك الحلقة توقّعت بشكل غريب وقائع حقيقيّة

بعد عدّة سنوات من عرض الحلقة (The National Anthem) ظهرت ادعائات بأن رئيس الوزراء البريطاني الحالي (ديفيد كاميرون) كان قد قام بالفعل بعمل مشابه أثناء حفل ضمّه إلى أخويّة الجامعة.
6- كان (جون هام) من أحد أكبر المعجبين بالمسلسل قبل أن يشارك في حلقة الميلاد الإضافية

وقع ظهور (جون هام) في المسلسل عن طريق المصادفة، ولأنه كان معجباً كبيراً، طلب من مدير أعماله أن يرتّب اجتماعاً مع (بروكر).
7- استعمل المخرج (تشارلي بروكر) خبرته الحياتية في كتابة حلقة (Hated in the Nation)

في العام 2004، كتب (بروكر) مقالاً ساخراً طلب فيه اغتيال الرئيس السابق للولايات المتحدة (جورج بوش). فيض الانتقادات الذي وُجّه إليه أوحاه بكتابة حلقة (Hated in the Nation).
8- تأثّر المسلسل بشدّة من (The Twilight Zone)

من البداية، تأثر (بروكر) بالمقاربة الأنطولوجيّة لدى (The Twilight Zone) في قصّ الحكايات المخيفة.
9- لربّما قد تحوّل إحدى حلقات المسلسل إلى فيلم

في العام 2013، اشترت شركة (روبرت داوني جونيور) حقوق حلقة (The Entire History of You)، بهدف تصويرها كفيلم مع شركة (وارنر براذرز).
10- استعدّوا، فسيكون هناك الكثير من التنوع في الموسم الرابع

كلّ حلقة ستأخذ نوعاً نمطياً مغايراً، منها حلقة “نوار” مصوّرة بالأبيض والأسود (Metalhead)، وحلقة أخرى ترسل بـBlack Mirror إلى الفضاء (USS Callister).
11- على الرّغم من تبني نيتفليكس لهذا المسلسل، لا ينصح (تشارلي بروكر) أن تشاهد المسلسل دفعة واحدة

لا ينصح (بروكر) أن تشاهد المسلسل دفعة واحدة، ويعقّب قائلاً: “لا أدري إن كان المسلسل ذو طابع يجعلك تشاهده دفعة واحدة، لأنه أشبه بارتطامك بحادث سير. فكم مرّة يمكنك أن تمرّ بحادث ارتطام بسيّارة في اليوم الواحد؟”
12- تجذّرت أعمال (تشارلي بروكر) في الكوميديا بالأصل

بدأ (بروكر) مسيرته في العمل على برامج بريطانية مثل (The 11 O’clock Show) و(Nathan Barley). وهو لا يرى Black Mirror على أنه يصوّر الواقع المرير المظلم كما يراه الجميع. يفكّر به على أنه كوميديا سوداء، قائلاً: “لا أظن أن المسلسل قد لقي فهماً كاملاً في الولايات المتحدة.”
13- ربح المسلسل جائزة “إيمي” في سبتمبر 2017

في سبتمبر الماضي، ربح Black Mirror جائزة الكتابة الممتازة من فئة المسلسل القصير، الفيلم أو العرض المسرحيّ، بناءاً على امتياز النقد الذي جاءت به حلقة (San Junipero).
14- وضع فريق المؤثرات التصويرية جهداً أكبر في صنع الوحش في حلقة (Playtest)

الوحش النصف عنكبوت-نصف بشر المهجن في الحلقة الثانية من الموسم الثالث كان أحد أكثر الصور المرعبة لهذا الموسم، لكن اهتمّ فريق المؤثرات التصويرية في Black Mirror أن يكون الوحش مخيفاً عن أن يكون مضحكاً.
15- (ستيفن كينغ) هو أحد أكبر المعجبين بالمسلسل

يجب أن يكون فريق عمل Black Mirror مغتبطاً لعلمه أن ملك أفلام الرعب (ستيفن كينغ) يعشق هذا المسلسل.
16- توقّع (روس غيلر) حبكة الحلقة (San Junipero) في إحدى حلقات مسلسل Friends الشهير

حقاً! وضع (روس) الفكرة أنه في العام 2030 سيكون من المحتمل تحميل الأفكار والذكريات إلى الكمبيوتر وأن تعيش كآلة إلى الأبد. وهي التقنية ذاتها التي استُعملت في هذه الحلقة.
17- ليست تصفيفات الشعر والماكياج المستوحاة من الثمانينات دقيقة فحسب، بل حازت على جائزة

(تانيا لودج)، فنانة التجميل، حصلت على جائزة BAFTA على عملها في Black Mirror عام 2017.
18- لدى حلقة (San Junipero) بصمة ثقافية واسعة حتى تم الإشارة إليها في العديد من العروض التلفزيونية

قد تمّ الإشارة إلى هذه الحلقة ضمن أحد عروض Saturday Night Live، بالإضافة إلى إيحائها ضمن أحد حلقات مسلسل Orange is the New Black.
19- قام كلّ من (تشارلي بروكر) و(آنابيل جونز) وهي منتجة في Black Mirror، بالإعلان عن حلقة تتمّة لـ(San Junipero)، لكن ليس بالطريقة التي تظنّوها

عندما تم سؤالهما عمّا إذا أرادا أن يقوما بتتمّة لإحدى أفضل حلقات المسلسل، قال (بروكر) و(جونز) أنهما قد يفعلا ذلك، لكن ليس بصورة حلقة تلفازية تقليديّة.
20- التقنية وراء واحدة من أكثر حلقات المسلسل إثارة للمشاعر موجودة فعلاً

في حلقة (Be Right Back)، تستعمل (مارثا) ماضي شريكها الرقمي كي تخلق نسخة عنه بعد موته، أولاً عن طريق الرسائل، ثم عن طريق المكالمات الصوتية، وصولاً إلى اتخاذه شكلاً آلياً محاكياً للواقع. بذار هذه التقنية قد تم تطويرها بالفعل من قبل (يوجينا كايدا)، والتي قامت بصنع نسخة رقمية عن صديق لها كان قد توفّى.
21- حفيدة (تشارلي شابلن)، (أونا شابلن) تظهر في إحدى الحلقات

مثّلت في حلقة الميلاد الإضافية لعام 2014، (White Christmas) إلى جانب (جون هام) و(ريف سبال).
22- لا يهم ترتيب الحلقات كثيراً

انسكب عشّاق المسلسل في ترتيب Black Mirror الزمنيّ، محاولين الوصول إلى الروابط بين الحلقات، لكن (بروكر) اعترف لـBuzzfeed أنه وفي الموسم الثالث: “بدأنا بشكل عشوائيّ. وحتى أنا ليست لديّ فكرة عمّا إذا كان ترتيب الحلقات صحيح أم لا.”
23- يتم كتابة نسخة Black Mirror بصيغة كتاب

من الغريب أن يكون مسلسلاً تلفزيونياً يحكي واقعاً إلكترونياً مظلماً على هيئة كتاب، لكن يتم العمل على سلسلة كتب ثلاثية عن قصص Black Mirror ويحرّرها (بروكر) بنفسه.
24- أدّى المسلسل إلى نشر اسطوانتين لموسيقاه التصويرية

تم نشر اسطوانتين لموسيقى (ماكس ريكتر) التصويرية في حلقات (San Junipero) و(Nosedive)، وهو انتصار نادر الحدوث لمسلسل تلفزيوني.
25- الخط المستخدم في شارة البداية هو Proxima Nova Bold في حال كنتم تتسائلون!

26- أثر Black Mirror على ليلة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة لعام 2016

تمّ نشر تغريدة على صفحة المسلسل بأن: “هذه ليست حلقة، وهذا ليس تسويقاً، بل هذا الواقع.” وأن يأتي هذا الكلام من مسلسل الواقع المرير، فهذا يدعو على الاضطراب.
27- سيكتفي المسلسل على إعداد 6 حلقات لكل موسم حتى نهاية بثّه

قالت (جونز) بهذا الصدد: “هذا العدد يكفي لأن يضعنا على حافة الانهيار، لهذا السبب ينجح! فلو كان العدد 7 لأودى بنا.”
28- أوحت الكاتبة (مالوري أورتبرغ) بنكتة ضمن الموسم الثالث للمسلسل

بعد أن شاهدت المسلسل لأول مرّة، وعبّرت عن استياءها، قامت بنشر فكرة لها على تويتر تقول: “ماذا لو كانت الهواتف سبب الوفاة؟” على حلقة جديدة من Black Mirror. وبالفعل، بعد أن قرأ (بروكر) هذه التغريدة وأضحكه مضمونها، قام بتضمين الفكرة في إحدى الحلقات (Playtest)، حيث تموت الشخصية بسبب مكالمة هاتفية.
29- لدى (بروكر) حيلة يقوم بها إذما كان يريد أن يعرف إذا كانت الحلقة ستلقى نجاحاً أم لا

يحبّ (بروكر) أن يطرح أفكاره على مسمع منتجة المسلسل، ثم ينتظر ليرى ردة فعلها. فإذا نكصت وقالت: “هذه فكرة مروعة.” يعرف (بروكر) أنه على الطريق الصحيح.
30- تم تصوير المسلسل في أنحاء العالم كافة

من بين كل المواقع الأخرى، تم تصوير بعض الحلقات في (كيب تاون) إفريقيا الجنوبية، (لندن) بريطانيا، بالإضافة إلى منطقة نائية في آيسلندا.
المصدر
The post 30 حقيقة لا تعلمها عن مسلسل المرآة السوداء Black Mirror appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا