الرئيسية / قسم المراجعة / 42 حقيقة محيّرة عن مسلسل Westworld

42 حقيقة محيّرة عن مسلسل Westworld

حصد مسلسل شبكة HBO شهرة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ انطلاقته. تقع أحداث المسلسل في المستقبل القريب، حيث يؤدي التقدم في علم الآليات والذكاء الصنعيّ إلى تطوير ما يشابه حديقة تسلية عامة، حيث يكتشف الزوار نسخة عن عالم الغرب الدغليّ ويشاركوا في قصص مختلفة مع روبوتات “المستضيفين”.
بالإضافة إلى تهليل النقاد، اكتسب (ويست وورلد) شهرة عن كونه مثير للحيرة، من هو الشخص بالزّي الأسود؟ هل هناك خطوط زمنية أخرى؟ هل فلان روبوت حقاً؟ ماهي خطة (ديلوس كوربوريشن) الأكبر؟
يعرض المسلسل جزءه الثاني، وحصد في الحال الكثير من الفرضيات التي يبنيها جمهور المسلسل، بالإضافة إلى الميمات والمحاكاة الساخرة. لكن الحكاية التي تتعلق بالأشواط التي من الممكن أن يقطعها البشر في سبيل التسلية أكبر مما تبدو عليه.
فلنعالج متاهة HBO التي تدعى بـ(ويست وورلد)، ويجدر بنا أن نحذر من لم يرى الجزء الأول بعد: هناك الكثير من المعلومات التي ستفسد عليك متعة مشاهدته، أما بالنسبة للجزء الثاني، فليس لديكم ما تخشوه.
42- النقاد يحبّونه، نوعاً ما

ترشّح الجزء الأول من المسلسل لـ20 جائزة إيمـي، لكنه ربح أربعة منها فقط. بينما أشاد بعض المشاهدين بأسلوب العرض الثريّ والحبكة المعقدة، العديد من النقاد يطيحون بأسلوب المسلسل الذي يقتصد الانحراف عن المنطق، والسيرورة البطيئة بالإضافة إلى بعث الحيرة بشكل مقصود لدى المشاهد.
41- (كريكتـون) هو الملك
كتَب وأخرَج الفيلم الأساسي (مايكـل كريكتـون)، الذي اشتهر بحبكه لقصص الخيال العلمي التي تحثّ نقاش المشاكل الأخلاقيّة، مثل Jurassic Par، Congo والعديد من أفلامه الأخرى.
40- التعقيد وراثيّ ضمن العائلة
ابتكر (ويسـت وورلـد) كلّ من (جوناثـان نـولان) و(ليسـا جـوي) المتزوجّان. (جوناثـان) هو أخُ (كريستوفـر نـولان)، كاتب أشهر الأفلام المثيرة للحيرة مثل Inception وMemento، فقد أخرج (جوناثـان) عدّة أفلام مع أخيه.
39- اتصال مفقود
ينتج المسلسل (جي جي إبرامـز)، ومن أعماله الأخرى Fringe وLost. لذلك، ليس مما يدعو على المفاجأة أن للمسلسل شريحة واسعة من الجماهير المحبّة لهذا النوع من الحبكات المعقّدة.
38- أكثر من مجرد “حديقة”
في نسخة (كريكتـون) لعام 1973 من (ويسـت وورلـد)، يختار الزبائن واحد من ثلاثة عوالم: عالم الغرب، عالم الروم، وعالم العصور الوسطى. كل تلك العوالم يتم عرضها، بينما يقع أوج الحبكة في عالم الغرب “ويسـت وورلـد”.
37- عليك إظهار الاحترام
على الرغم من أن مسلسل HBO لا يأخذ جيمع الأفكار من الفيلم الأساسي، لا يزال يبذل جهداً ليحترم المصدر الرئيسي. فالحلقة السادسة من الجزء الأول عرَضت شخصية (غانزلسنغـر) الشهيرة من نسخة عام 1973.
36- الأمر كله يتعلق بوجهة النظر

كلّ من الفيلم والمسلسل اشتهرا بالتجربة من ناحية وجهة النظر كطريقة لاكتشاف العلاقة بين البشر والحياة الصنعيّة. المسلسل الحالي يلعب على وجهة النظر عن طريق صنع الكثير من العقد والمفاجآت.
35- الجودة ثمنها باهظ
عُرفت HBO بتبذيرها للكثير من المال من أجل جودة إنتاج عالية. وصلت ميزانية الجزء الأول من (ويسـت وورلـد) إلى 100 مليون دولار، أي 10 مليون دولار للحلقة الواحدة. لكنّ نجاح المسلسل وضعه في صدارة أقوى مسلسلات العرض الأول لدى الشركة بعد مسلسل Game of Thrones.
34- إن لم تنجح في البداية…
(ويسـت وورلـد) هو جزء من موجة لإعادة إحياء أعمال تلفازية قديمة، فهو مقتبس من فيلم أُطلق عام 1973، والذي حظي بدوره على إطلاق جزء تالٍ له عام 1976 يُدعى Futureworld، ومن ثمّ لنسخّة معدلة عليه في عام 1980 تُدعى Beyond Westworld.
33- بدون أمور معلّقة
يدّعي كتّاب (ويسـت وورلـد) أنهم يُعاملون كل جزء بأنه فصل مستقل ضمن قصة أكبر، لذلك يُقصد أن توفّر خواتم الأجزاء بعض الحلول، على عكس أسلوب معظم المسلسلات التي تترك المشاهد يتشوّق لرؤية حلّ الجزء السابق مع بدايات الجزء التالي.
32- بنَت HBO بلدة “ويسـت وورلـد” مصغّرة
فيما كان يعدّ حيلة ترويجيّة باهظة الثمن بشكل فظيع، خلقَت HBO نسخة عن (سويـت واتـر) وهي قرية ضمن عالم (ويسـت وورلـد)، في مهرجان South-By-Southwest هذه السنة. تمكن الحاضرون من المشاركة في قصص مميزة مع الممثلين الذين لعبوا دور “المستضيفين”.
31- الأمر مجرّد لعبة
(ويسـت وورلـد) هو مسلسل تلفزيوني، وهو “حديقة تسلية”. لكن القصة تشبه إلى حد كبير أسلوب ألعاب الفيديو. في الواقع، يؤكد (نـولان) أن منطق وهيكلية ألعاب الفيديو كانا من العناصر المهمة في كتابة المسلسل.
30- قريباً!

على الرغم من أن الموسم الثاني لم يفرغ بعض من العرض، قد جدّدت HBO (ويسـت وورلـد) لأجل موسم ثالث. لم يُحدد بعد موعد لانطلاقه، لكن بالأخذ على سيرورة الإنتاج بين الجزء الأول والثاني، يمكننا توقّع مجيئه في أواخر العام 2019 أو بدايات 2020.
29- وظّفوا راعٍ للذباب
أثناء الموسم الأول، كان هناك ثيمة متكررة عن الذباب، وذلك لتحديد الفوارق بين البشر والآندرويد. ولكي يحصلوا على كل اللقطات التي احتاجوها لتلك المشاهد، وظّف المسلسل “راعٍ للذباب”، وهو من استخدم ذباب مجمّد جزئيّاً كي يحظوا بالتأثير المطلوب.
28- تسلسل العناوين مهم
كالكثير من مسلسلات HBO، لدى (ويسـت وورلـد) تسلسل عناوين ديناميّ وآسر. تمّ ابتكار هذا الأسلوب من قِبل (باتريـك كلايـر) من شركة (إيلاستيـك)، الشركة المسؤولة عن عناوين مسلسلات عدة، منها Game of Thrones وTrue Detective. لكن التسلسل عُدّل بشكل طفيف في الجزء الثاني لتعكس التغييرات في عالم القصة.
27- النساء شديدات المراس
على الرغم من تبجح (ويسـت وورلـد) بأشهر الممثلين الذكور ضمن طاقمه، فقصة المسلسل أنثويّة بحتة. فكلّ من (دولوريـس) و(مايـف) هنّ شخصيات بطولية ونشطة، ناهيك عن أن أهم مراكز السّلطة في (ديلـوس كوربوريشـن) تحظى بها النساء.
26- ارتياب الآندرويد
في الموسم الأول من (ويسـت وورلـد)، نرى “المستضيفين” يصبحون ذو وعي بمكانتهم ككائنات صنعيّة. وفي نهاية الموسم، يثورون ضد الضيوف ومستثمري (ديلـوس). وقد رأينا تلك الواقعة تتكرر في العديد من أعمال التلفزيون والسينما، مثل Matrix.
25- الجميع في الظلام

ليس لممثلي (ويسـت وورلـد) أي علم بحبكة المسلسل أو بمصير شخصياتهم في قصة الجزء الثاني. وواقع أنهم صوّروا مشاهد بأماكن عشوائية كلياً، وذلك حسب توفّر مواقع التصوير، قد لعب دوراً مهماً في حيرة الممثلين هذه.
24- العرجة
تمّ توظيف (إيـون بايلـي) للعب دور شخصية الوغد (لوغـان). حينما اعتذر (بايلـي) عن أداء الدور، تمّ الاتصال بـ(بـن بارنـز) ليلعب الدور، ولكي يصل إلى موقع التصوير على الوقت، كسر (بارنـز) قدمه وهو يستقل السلّم في طريقه إلى المطار، لكنّه لم يذهب إلى الطبيب خوفاً من أن يفقد فرصة لعبه الدور قبل أن يبدأ حتى. سبب له الألم أن يعرج أثناء التصوير، لذا قرر أن يلعب شخصية (لوغـان) وهو أعرج.
23- احتمِ!
يحوي المسلسل العديد من نسخ عن الأغاني الشهيرة من فنانين مثل Radiohead وAmy Winehouse. هذه الأغاني تخلق حسّ التباين بين زمن “الحديقة”، وبحسب المؤلف الموسيقي (راميـن جـوادي)، تذكّر هذه الموسيقى المشاهد أن “شيئاً ليس على ما يرام” في عالم القصة.
22- من مؤلف إلى ممثل
جذبت شهرة الموسيقى التصويرية في الموسم الأول من (ويسـت وورلـد) الأنظار نحو المؤلف (راميـن جـوادي). وفي الموسم الثاني، يظهر (راميـن) في إحدى الحلقات بكونه أحد المستضيفين، وبشكل مناسب، يلعب الغيتار ضمن دوره.
21- الكتابة vs. الزمن
بعد تصوير أول ست حلقات من الموسم الأول، اضطر فريق الإنتاج أن يوقف عمله بينما يُكمل فريق الكتاب من كتابة ما تبقى من المسلسل. ويتبيّن لنا أن (جـوي) و(نـولان) تعلّما من أخطائهما، فقد أنهيا كتابة الحلقات العشر من الموسم الثاني قبل بدء التصوير في 2017.
20- ذات مرّة في (سويـت واتـر)…

بلدة (سويـت واتـر) الصغيرة في (ويسـت وورلـد) تلمّح إلى فيلم Once upon a Time in the West من إخراج (سيرجيـو ليـون) عام 1968.
19- هناك طابع تراجيدي
المقولة المكررة في المسلسل، “تلك المسرّات العنيفة لها نهايات أعنف” تأتي من التراجيديا الشيكسبيريـة لـRomeo and Juliet. وهذا القول يلمح أن (ويسـت وورلـد) هو عمل تراجيدي، لذلك لن تكون هناك نهاية سعيدة لهذا المسلسل.
18- (تارانتـيـ)ـنو
عرضت شركة Warner Bros. على (كوينتيـن تارانتينـو) أن يعيد إحياء (ويسـت وورلـد) كفيلم، لكنه رفض العرض. في حين أنه ليس له أي علاقة بمسلسلات HBO، أشار النقاد أن بداية الموسم الثاني من (Shogun World) تشابه إلى حدّ كبير أسلوب (تارانتينـو) السينمائي.
17- احذروا من الجناس الناقص
واحدة من الحبكات الكبيرة في الموسم الأول، وهي أن (بيرنـارد) هو (آرنولـد)، تتوضح بسهولة بعد القيام ببعض التحري اللغوي في إعادة ترتيب الأحرف، فالاسم (بيرنـارد لو) هو جناس ناقص للاسم (آرنولـد ويبـر). ويعدّ ذلك مثالاً على خلق (جـوي) و(نـولان) لتجربة مشابهة لألعاب الفيديو للمشاهدين.
16- شيفرة دافنشـي
شارة البداية تُظهر “مستضيفاً” في مرحلة صنعه وهو مشابه لعمل Vitruvian Man الخاص بدافنشـي. المخطط الشهير هذا مقتبس من نظريات المهندس الإغريقي Vitruvius حيال التناسب المثالي لجسد الإنسان.
15- اعزفها مجدداً، (فونيغـات)

سمة مكررة أخرى هي عازف البيانو، والذي يظهر في شارة البداية ومرات عدة ضمن المسلسل. رمز الأتمتة هذا هو تلميح إلى رواية (كـرت فونيغـات) التي تسمى Player Piano، والتي تقدم لنا واقع مجتمع مرير حيث يسهم تحويل العمل إلى الآلات لحرب طبقيّة.
14- مؤثرات تصويرية عالية الدقة
تفوق المؤثرات التصويرية في (ويسـت وورلـد) جودة أي عمل تلفزيوني ضخم آخر. واحدة من أكثر اللقطات المذهلة نشاهدها في حلقة The Stray من الموسم الأول، حينما نعود في الزمن لنرى (دكتـور فـورد) الشاب، والذي يقوم بدوره (أنطونـي هوبكينـز).
13- (هاريـس) vs. (إيستـوود)
لربما يكون من الصعب تخيّل أحد غير (إد هاريـس) يقوم بلعب دور الرجل ذي الزيّ الأسود العنيف. على الرغم من ذلك، أثناء مرحلة اختيار الممثلين، وقعت عيون كاتبي المسلسل على (كلينـت إيستـوود) لهذا الدور.
12- هروب (لوغـان)
(وليـم) الذي يلعب دوره (جيمـي سيمبسـون)، يسافر إلى (ويسـت وورلـد) مع زميله (لوغـان). وفي Person of Interest، الذي كتبه (جوناثـان نـولان) أيضاً، يلعب (سيمبسـون) دور شخصية تدعى (لوغـان). ماذا يعني ذلك يا ترى؟
11- مساير للموضة
أشار جمهور (ويسـت وورلـد) أن فستان زفاف (ميغـان ماركـل) بدا كفستان ترتديه العديد من الشخصيات في المسلسل. فيبدو أن (ويسـت وورلـد) متابع نهم لآخر صيحات الموضة.
10- المشدّ اللعين ذاك

بالإضافة إلى الفساتين الملساء التي تناسب أفخر صيحات الموضة الحالية، يُدخل (ويسـت وورلـد) بعض الأزياء المبهرة المتعلقة بزمن ماضٍ. لكن (تانـدي نيوتـن) عبّرت عن غضبها حيال المشدّ الضيق الذي ترتديه شخصيتها (مايـف) عادةً في الموسم الأول، وقالت أنها تحبّذ مشاهد العريّ عن المشاهد التي ترتدي فيها ذاك المشدّ اللعين.
9- حفلات المجون
في الحلقة الخامسة Contrapasso من الموسم الأول، تزور عدّة شخصيات بلدة تدعى (بارايـا) في (ويسـت وورلـد)، وهو موقع عُرف لفسوقه. مشهد العربدة الضخم الذي صوّر في (بارايـا)، والذي فاق مشاهد Game of Thrones في ذلك، تطلّب في الواقع لمستشار جنسيّ.
8- توقّع الجمهور جميع الحبكات
عمليات التنظير الأسبوعية لأحداث الموسم الأول بدت دقتها لدى الجمهور. كل الحبكات الكبرى تماشت مع النظريات التي تم طرحها خلال الموسم الأول. لكن ذلك يدعو السؤال التالي: هل يقصد المسلسل أن يحزر المشاهد حبكاته، أم هل يغيب عن باله شيئاً؟
7- سباق المتاهة
خلال المسلسل، تلمح العديد من الشخصيات إلى “المتاهة”، كونها الهيكل الجوهري لحديقة (ويسـت وورلـد). الرمز يشابه في الواقع متاهة إغريقية، ذي طريق منحنٍ واحد، بدلاً عن الخيارات النتعددة للمتاهات المعروفة. هذا التوضيح منطقيّ إذا فكرنا في الاكتشاف بأن “المتاهة” هي العملية التي يصبح الآندرويد عن طريقها واعياً.
6- فورة الدوري الرياضي
أثناء الدوري الثاني والخمسون الرياضيّ في 2018، أعلن (ويسـت وورلـد) عن عرضه المطوّل للموسم الثاني، بإعلان مدته 90 ثانية. الإعلان الباهظ الثمن هذا يحاكي بسخرية إعلانات الدوري الرياضي عن طريق البدء بالمشاهد الطبيعية والتعليق الملهم، لينتهي بنقلة تظهر العنف وراء ذلك الستار.
5- City Slickers في (سويـت واتـر)

بالحديث عن المحاكاة الساخرة، لقد كان هناك العديد منها تبتعث الضحك عن (ويسـت وورلـد)، لكنها لا تفوق شهرة الفيديو المضحك الذي لعبه كلّ من (بيلـي كريستـال) و(دانيـال ستيـرن) من فيلم City Slickers. يعيد نجمان هذا الفيلم دورهما كـ(ميتـش) و(فيـل)، كونهما مستضيفان في (ويسـت وورلـد)، ببعض الأخطاء التقنية.
4- احجز تذكرتك الآن
جزء من الحملة الإعلانية للمسلسل هو موقع لـ(ديلـوس) يحاكي الواقع، حيث يستطيع الزوار حجز تذكرة رحلة إلى الحديقة. يبدأ سعر الحزمة من 40 ألف دولار لليوم الواحد، بينما قد تصل التجربة المميزة إلى 200 ألف دولار لليوم الواحد.
3- ما معنى الاسم؟
سمّيت شركة (ديلـوس) تيمّنا بالجزيرة اليونانية (ديلـوس). وفي الأساطير الإغريقية، كانت جزيرة (ديلـوس) محل ولادة (آرتيميـس) و(أبولـو)، توأم من أطفال (زيـوس). إحدى النظريات تقول أن سبب التسمية يرجع إلى أن (ديلـوس) هو المكان حيث لا يفنى أحد، وهو إشارة إلى تطبيق تقنية الآندرويد للوعي البشري.
2- رفع الحواجب
حفاظاً على الحبكات الضخمة، تم الإبقاء على جهل الممثلين بما يتعلق بالشخصيات التي يلعبونها. (جيمـي سيمبسـون) الذي يلعب دور (وليـم)، حزر واحدة من أكبر حبكات المسلسل، وهي أن الشخص ذي الزيّ الأسود، الذي يلعبه (إد هاريـس)، هو نسخة قديمة عن شخصية (سيمبسـون)، بناءاً على طريقة فنانة الماكياج في رسم حواجبه.
1- كتّاب العمل هم من المتصيدون (Trolls)

باستجابة للجماهير التي تسعى إلى كشف مجريات المسلسل بناءاً على أحداث الموسم الأول، نشر (جـوي) و(نـولان) مقطع فيديو مدته 25 دقيقة على يوتيوب والذي قالوا بأنه سيكشف عن أهم حبكات الموسم الثاني. مما اتضح أنه مجرد فخّ نصبوه بذكاء محكم.
المصدر
The post 42 حقيقة محيّرة عن مسلسل Westworld appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا