الرئيسية / قسم المراجعة / 15 حقيقة مذهلة عن فيلم The Shawshank Redemption

15 حقيقة مذهلة عن فيلم The Shawshank Redemption

فيلم الخلاص من شاوشانك The Shawshank Redemption هو فيلم من إنتاج عام 1994 من كتابة وإخراج فرانك درابونت عن رواية لستيفن كينغ بعنوان “ريتا هيوارث والخلاص من شوشانك”. الفيلم من بطولة تيم روبنز في دور آندي دوفرين ومورجان فريمان في دور إليس “ريد” ريدنج.
1. مشهد الحوار الافتتاحي للفيلم بين آندي وريد في ساحة السجن والذي يظهر فيه ريد وهو يلعب بطابة بيسبول، أخذ من أجل تصويره حوالي 9 ساعات، حيث بقي مورغان فريمان ينطط الطابة تسع ساعات مستمرة ودون أي شكوى منه، ثم في اليوم التالي أتى إلى التصوير رابطا يده في جبيرة.

2. في المشهد الذي يظهر فيه غراب صاحب المكتبة بروك والذي يأخذ بالنعيق لدى وصول آندي للمكتبة التي يعمل بها كمساعد لبروك، كان على الممثل تيم روبينز من أجل إنجاز المشهد أن يؤقت سؤاله “مرحبا،جاك. أين بروك؟” بحيث لاينعق الغراب جاك مقاطعا له، وكون أن الغراب لا يمكن تدريبه بحيث ينعق عند إشارة معينة فأخذ تيم بتعلم نمط وتواتر نعيق الغراب جاك لكي يتمكن من طرح سؤاله في الوقت المناسب.
وقد أشاد المخرج فرانك دارابونت بتيم كثيرا لقيامه بذلك.
حيث يظهر ارتجال روبينز في المشهد بشكل واضح عند اقترابه من الغراب وهوه يتمعن به ناطرا إياه لينعق ليقول جملته بعدها.
3. على الرغم من السيط المتواضع الذي أخذه الفيلم في دور السينما والمسارح، إلا أنه بات لاحقا من أكثر الأفلام التي تم تأجيرها على الإطلاق.
4. صور اعتقال مورغان فريمان الموجودة على أوراق إطلاق سراحه المشروط والتي يظهر بها وهو شابا في العمر. هي في الواقع صور لابنه الفونسو فريمان ، كما ويظهر الفونسو في لقطة أخرى في الفيلم كرجل محتال يصرخ “سمك طازج، سمك طازج اليوم ،سيتم زجكم معنا”، ثم بعد سنة ظهر الفونسو مجددا بدور تقني مختص بالبصمات في فيلم مورغان فريمان Se7en (1995)
5. رغم أنه لم يتم بالتصريح بشكل مباشر في الفيلم عن سبب اعتقال بروك، ولكنه يشاع بأن بروك كان مسجونا بسبب قيامه بقتل زوجته وابنته بعد خسارته خسارة فادحة في لعبة بوكر .

6. كاتب القصة الحقيقية ستيفن كينغ والذي تلقى شيكا قدره 5000 دولار مقابل حقوق إنتاج فيلم مأخوذا عن روايته “ريتا هايورث والخلاص من شاوشنك – Rita Hayworth and the Shawshank Redemption “، تبين لاحقا أن الكاتب احتفظ بالشيك ولم يقم بصرفه ومن ثم وبعد عدة سنوات من إطلاق الفيلم ، قام الكاتب بوضع الشيك ضمن إطار وإرساله إلى المخرج فرانك دارابونت مرفقا الشيك بملاحظة تقول ” تحسبا إن احتجت نقودا لدفع كفالة ،مع حبي ،ستيف”
7. توم هانكس،كيفن كوستنر ،توم كروز،نيكولاس كيدج ،جوني ديب،تشارلي شين كل هؤلاء الممثلين تم ترشيحهم لأداء دور آندي دوفريسن .
لم يتمكن هانكس من قبول الدور آنذاك نظرا لالتزامه بتصوير فيلم Forest Gump (1994)
كذلك الأمر بالنسبة لكوستنر رغم إعجابه الشديد بنص الفيلم إلا أنه كان منشغلًا بتصوير Water World (1995)
8.  كلينت إستود ، هاريسون فورد ، باول نيومان، روبرت ريدفورد أيضا كانوا مرشحين للقيام بدور ريد.
في الرواية الأصلية ريد كان رجلا إيرلنديا في متوسط العمر وذو شعر أصهب شائب.
ولكن تم ترشيح مورغان ليلعب دور ريد نظرا لحضوره الطاغي وأسلوبه وصوته الرخيم.
وقد لمح المخرج إلى ذلك في الفيلم عند استفسار آندي عن سبب تلقيب ريد بهذا الاسم فيجيبه ريد مازحا ” ربما لأني ايرلندي”
9. روب رينر أعجب بنص الفيلم الذي كتبه فرانك دارابونت كثيرا ، وعرض على فرانك 2.5 مليون دولار مقابل النص ليقوم رينر بإخراجه.
فكر رينر بالعرض ولكن في النهاية قرر أن يقوم هو نفسه بإخراج الفيلم ، كونها فرصته للقيام بشيء عظيم جدا .
رينر كان يريد كل من هاريسون فورد وتوم كروز لأداء دور ريد وآندي.
10. العائدات الأوليه للفيلم والتي بلغت حوالي 18 مليون دولار ،لم تغط حتى تكلفة إنتاجه. ثم زادت العائدات بمقدار 10 مليون دولار حين تم ترشيح الفيلم لنيل جائزة الأوسكار ، وبالرغم من ذلك هو لم يعتبر ناجحا كفيلم شباك تذاكر.

11. يقول كلانس بروان أنه تلقى عدة عروض من ضباط شرطة حقيقين لمساعدته في في أداء دور هادلي ضابط السجن بصورة قريبة للواقع . ولكنه قام برفض كل هذه العروض لأن شخصية هادلي كانت شخصية شريرة ، لذا براون لم يرغب بتمثيل هؤلاء الضباط الحقيقون بصورة سيئة.
12. أحد أسباب عدم استخدام اسم الرواية الكامل لستيفن كينغ ” Rita Hayworth and shawshank redemption_ ريتا هايورث والخلاص من شاوشنك ” هو وجود نوعا من الاعتقاد السابق في هوليود بأن هذا الفيلم سيكون عن السيرة الذاتية لريتا هايورث.
وبالفعل قد تلقى المخرج فرانك دارابونت عدة طلبات لإجراء تجارب آداء من قبل ممثلات وعارضات أزياء و وكلائهم للقيام بدور ريتا.
13. بعد أن تلقى الفيلم نجاحا كبيرا ، قام تيد ترنر ببيع حقوق العرض لشبكة TNT، التابعة له، وبسعر أقل بكثير من السعر المتوقع لفيلم بهذا الحجم، ونظرا لأن سعر الفيلم كان ميسورا فكثيرا ما يتم عرضه على الشبكة .
14. أشرفت الجمعية الأميركية الإنسانية AHA على تصوير كافة المشاهد التي تتضمن غراب بروك ، وفي المشهد الذي يطعم به بروك غرابه يرقة حية، اعترضت AHA على تصوير هذا المشهد باعتباره قاسيا بحق اليرقة ،وطالبت الجمعية باستخدام يرقة ميتة بسبب طبيعي لإنجاز المشهد، وبالفعل حالما وجدت يرقة ميتة تم تصوير اللقطة.
15.في الفيلم عند سؤال آندي لريد عن سبب وجوده في سجن شاوشنك يجيبه ريد قائلا “لقد ارتكبت جريمة” .
تشرح الرواية الأصلية الأمر بشكل مفصل بأن ريد يقضي ثلاثة أحكام مؤبدة في السجن بسبب قتله لزوجته وجارة زوجته وابنها .
حيث قام ريد بتعطيل فرامل السيارة عمدا بهدف قتل زوجته ليجمع أموال بوليصية التأمين من وفاتها . ولكنه لم يكن ليعلم مسبقا بوجود شخصين آخرين سيشاركان زوجته برحلة موتها المحتم .
المصدر
The post 15 حقيقة مذهلة عن فيلم The Shawshank Redemption appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا