الرئيسية / قسم المراجعة / أتعطر منزلك بالبخور ؟ تعرف على مكوناته وهل من داع للقلق ؟

أتعطر منزلك بالبخور ؟ تعرف على مكوناته وهل من داع للقلق ؟

لسبب ما قد نشعر أن البخور مادة صحية ومفيدة على الرغم من أنه كيميائياً دخان وينبعث منه الكربون السام. قد يعود شعورنا بالأمان حياله إلى اقترانه بالطقوس الدينية في ديانات مختلفة ومن الممكن أن يبعث في أنفسنا شعوراً بالراحة والأمان بسبب روائحه المتنوعة والمحببة فيغيب عن أذهاننا التفكير بأية تفاصيل ترتبط فيه. في هذا المقال سنعرفكم عن ماهية البخور ومعلومات أخرى قيمة ستزيل الضباب عن هذه المادة الدخانية.
يعد البخور من المواد التي تصدر الدخان ويصنع من مواد طبيعية في الغالب. تم صناعة أولى أنواعه من مواد عطرية كالميرمية والراتنج والزيوت والخشب وغيرها، ومع مرور الوقت تمت إضافة العديد من المواد لزيادة الرائحة العطرية وتحسين الاحتراق ولجعل مكوناته تمتزج بشكل أفضل.
يكون البخور على شكل عيدان أو مخاريط أو دوائر أو بأي شكل آخر وبالطبع ستحتاج لإشعاله لتسمح له بالاحتراق فتنبعث منه الروائح العطرية الجميلة، لكنه يحتوي على مواد جزيئية تدخل عبر المجاري التنفسية وقد تشكل مشاكل صحية معينة.
جاء في إحدى الدراسات عام 2009 أن البخور يحتوي على بعض المواد الجزيئية المسرطنة والتي من الممكن أن نستنشقها مع الهواء، كما بينت الدراسة أنه ثمة ارتباط بين استخدام البخور وازدياد احتمالية الإصابة بالسرطان ومعظم حالات السرطان كانت متعلقة بالطرق التنفسية العلوية وسرطان الرئة.
من الجدير بالذكر أيضاً أن البخور يحتوي على مواد محسسة وسامه مما قد يسبب آثار مختلفة على الصحة.قد تؤدي المحسسات الموجودة في البخور إلى الإصابة بالربو ومشاكل تنفسية أخرى. لقد بينت إحدى الدراسات التي تمت على 3000 طالب مدرسي أنه ثمة ارتباط بين حالات الربو واستخدام البخور.
تقول الدراسات بأن الدخان المنبعث منه قد يسبب حالات التهابية مزمنة في الجسم، وقد يحدث الالتهاب في الرئتين وفي الكبد، لكن هذه الدراسة محدودة لأنها تمت على الحيوانات فقط حيث حدث الالتهاب بسبب محاولة الجسم معالجة تلك المواد الجزيئية خلال عملية الأيض مما سبب التوتر المؤكسد أيضاً.
وعلى صعيد القلب، تبين ارتباط البخور بخطر الأمراض القلبية ويعتقد الباحثون أن تأثيره على القلب هو بسبب الدخان وتأثير الدخان على الاستقلاب.
قد يعرضك البخور لمشاكل صحية لكن يمكنك تقليل التعرض إليه عن طريق فتح النوافذ خلال استخدامه أو عقب استخدامه لتبقى بوضع صحي أفضل.
المصدر
The post أتعطر منزلك بالبخور ؟ تعرف على مكوناته وهل من داع للقلق ؟ appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا