الرئيسية / قسم المراجعة / نصائح حول الحساسية التي تصيب أولادك

نصائح حول الحساسية التي تصيب أولادك

تُبدي الحساسية أعراضاً شبيهة بأعراض نزلة البرد. ومنها الصداع وسيلان الأنف والتعب وغيرها من الأعراض التي يمكن أن تعيق أطفالك من الذهاب إلى المدرسة أو اللعب.
ولا تتردد في سؤال طبيب الأطفال عن العلاجات اللازمة. وسنقدم لك في هذه المقالة مجموعة من النصائح والإرشادات التي بإمكانك تطبيقها لتخفيف الألم وتسريع الشفاء.
1. مضادات الهستامين
تساعد مضادات الهستامين، والتي تؤخذ عن طريق الفم، في تخفيف سيلان الأنف والعطاس، وتخفف الشعور الحكة في العين وعلى الجلد. أما أعراضها الجانبية بسيطة وقد تسبب بعض أنواع المضادات النعاس.
2. كورتيكوستيرويد أو الهرمونات المنشطة
تعطى هذه عن طريق الأنف، وهي فعالة للغاية للتحكم بأعراض الحساسية وتستخدم على نطاق واسع لوقف الأعراض المزمنة. وهي آمنة للاستخدام عند الأطفال على مدى فترات طويلة من الزمن. ويوصي الأطباء باستخدامها يومياً لتحقيق الفائدة القصوى.
3. إجراء اختبار الحساسية
عليك إجراء الاختبار ومعرفة إن كان طفلك يعاني من حساسية أم لا. وهي خطوة هامة جداً لمعرفة مسبب الحساسية ولإيجاد العلاج الصحيح والمناسبة.
تنتج أعراض الحساسية الأنفية عن مجموعة متنوعة من المواد البيئية المسببة للحساسية بما في ذلك المواد الداخلية المسببة للحساسية كعث الغبار والحيوانات الأليفة والآفات بالإضافة إلى المواد المثيرة للحساسية في الهواء الطلق مثل غبار الطلع والعفن (يتواجد العفن خارج أو داخل المنازل). وهي جميعاً مسببات للحساسية.
4. تجنب المواد المسببة للحساسية
إن تجنب المواد المسببة لظهور أعراض الحساسية خطوة مهمة في استكمال العلاج.
إن كان طفلك يعاني من أعراض الحساسية الناتجة عن الحيوانات الأليفة ووبرها، فعليك إبقاء الحيوانات الأليفة خارج غرفة نوم طفلك ومنع حدوث أي اتصال بين الطفل والحيوان.
وعليك أيضاً التشاور مع الطبيب كي يصف لقاحات خاصة كي تساعد طفلك في التخلص من الحساسية الناتجة عن الحيوانات الأليفة.
5. التخلص من الرطوبة
ينتشر العث أينما توجد رطوبة. ويكثر على وجه الخصوص في الفراش والأثاث والسجاد. لذا عليك تغطية المفروشات المبطنة المفارش والوسائد في أغلفة واقية مضادة للحساسية. وهي تتوفر في متاجر مخصصة بهذا الغرض.
كما عليك غسل الأقمشة والبطانيات وأغطية الأسرة أسبوعياً في الماء الساخن. (الحد الأدنى لدرجة الحرارة اللازمة لقتل العث هي 55 درجة مئوية).
6. التعامل مع الحساسية تجاه غبار الطلع
إذا كان طفلك يعاني من حساسية من المواد الموجودة في الهواء الطلق، فعليك استخدام مكيفات الهواء عندما يكون ذلك ممكناً. ومن المفيد الاستحمام في نهاية اليوم لإزالة المواد المسببة للحساسية من الجسم والشعر.
أما إن كان طفلك يعاني من الحساسية تجاه غبار الطلع أو العشب، عليك إبقاؤه داخل المنزل عند قص العشب وتجنب اللعب في الحدائق لوقت طويل.
وعلى الأطفال الذين يعانون من الحساسية الناتجة عن العفن تجنب اللعب بأكوام الأوراق المتساقطة في فصل الخريف. ويمكن للحيوانات الاليفة أيضاً جلب غبار الطلع والعفن إلى داخل المنزل. لذا احرص على بقاء منزلك خالياً من مسببات الحساسية.
ولا تنسى أن تسأل طبيب الأطفال عن العلاج المناعي للحساسية. قد يُوصي الطبيب بالعلاج المناعي أو اللقاحات المضادة للحساسية لتقليل أعراض الحساسية لدى طفلك.
المصدر
The post نصائح حول الحساسية التي تصيب أولادك appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا