الرئيسية / قسم المراجعة / 20 حقيقة محيرة لم تكن تعرفها عن مسلسل Hannibal

20 حقيقة محيرة لم تكن تعرفها عن مسلسل Hannibal

من الواضح أن آكلي لحوم البشر لهم شعبية كبيرة. بل وقد حظي الكاتب (طوماس هاريس) بالشهرة الواسعة والمال الوفير بفضل سلسلة روايات Hannibal المليئة بالإثارة، والتي تحكي قصة رجل راقٍ معسول اللسان ناهيك عن كونه قاتل متسلسل ذي ظمأ لا يرويه سوى لحم البشر، يجد نفسه محطّ اعتماد قوى الـFBI. على الرغم من إيقاف إنتاج المسلسل، تدبّر أن يحصد شهرته الواسعة بفضل ثلاثة مواسم تشعّ فخرًا.
كلّ ذلك والكثير سيتمّ عرضه ضمن قائمة تحوي 20 حقيقة لم نكن نعرفها عن هذا المسلسل الرائع:
1- كلّ حلقة سُميّت تيمّنًا بطبق أجنبيّ مختلف

قد يقول البعض أن كلّ حلقة في هانيبال تأخذ اسمها من طبق أو وجبة، لكنّ الأمر ليس بهذه الصِحّة. بدلاً عن ذلك، سميت الحلقات كذلك تيمّناً بمكوّن أو نوع من المطابخ الأجنبية اللذيذة. على سبيل المثال، أول حلقة من المسلسل Apéritif وهي تعني الشّراب الذي تتناوله قبل البدء بأكل طبق فرنسيّ. وفي إيماءة مشابهة، سُمّيت الحلقة السّابعة من الموسم الثالث والأخير بـDigestivo بالإيطاليّة والتي تعني الشّراب الذي تتناوله بعد الفراغ من الأكل.
2- لعب Mads Mikkelsen دور آكل لحوم بشر من قبل

يلعب الممثل الدانماركيّ (مادز ميكيلسين) دور (هانيبال) بشكل ساحر، حيث يمكنك أن ترى كيف يجذب الناس إلى درجة يصبحون بلا حول ولا قوة لمنعه من نهش أعضاءهم الحيّة. لربما ساهم دوره في فيلم الكوميديا السوداء The Green Butchers عام 2003 في تهيئته لهذا الدور.
3- الرجل الشرير الذي نراه في الحلقة الأولى يزورنا من النص الأصلي

لطالما كانت خطة المخرج (برايان فولر) في (هانيبال) هي البدء بالزمن قبل أحداث رواية (طوماس هاريس)، لكي يملأ الثغرات في الأحداث التي بدأت قبلها، أي سنوات (دكتور ليكتر) الباكرة، كيف التقى بـ(ويل غراهام). وذلك واضح منذ البداية، وهذا لأن انطلاقة المسلسل حكت قصة ألمعت بالكاد إلى مصدر الرواية.
4- تمّ التعديل على جنس بعض الشخصيات الموجودة في النص الأساسي

المسلسل يأخذ من ثمار السلسلة الروائية بطرق شتى، مع سلطة (برايان فولر) المطلقة في تغيير ودمج أينما وحيثما أراد. فالمسلسل أعطى أدوارًا ذي أهمية لتدعم الشخصيات الرئيسية في الرواية، هذه الأدوار تضم (دكتور آلان بلوم)، (فريدي لاونز) و(بول كيندلر). إن كانت هذه الأسماء غريبة بعض الشيء، فذلك لأن اثنان من أسماء الذكور أولئك تم تحويلها إلى شخصيات إناث في المسلسل.
5- تم استيحاء دور Dr Chilton من فيلمين أخرين

لدى (فريدريك شيلتون) أسوأ حظ. يعرض لنا المسلسل قدره الرهيب بدلاً عن الإشارة إليه فحسب، على غرار الأفلام المستوحاة من النص الأصليّ، حيث تمّ إطلاق الرّصاص عليه في الوجه وقد شوّه بشكل فظيع. في الواقع، هذا المظهر، كما تمّ الإفصاح عنه في حلقة Aperitivo من الموسم الثالث، مستوحى من شخصية (إد هاريس) في فيلم A History of Violence، ومن شخصية (خافيير بارديم) في فيلم Skyfall من سلسلة جيمس بوند.
6- وقّع Richard Armitage عقد عمله دون أن يشاهد أيّة حلقة من المسلسل

إحدى أفضل المفاجآت في الموسم الثالث من هانيبال كانت الحلقة التي يظهر فيها (ريتشارد آرميتاج) بدور القاتل المتسلسل (توث فيري). وقد قال (آرميتاج) في إحدى المقابلات: “لم أكن أعرف المسلسل، وحتى قبل أن أقرأ النص كنت أرد على العرض بالإيجاب وذلك لأن المخرج هو (برايان فولر). لطالما أحببت العمل معه.”
7- لدى المسلسل “فنان أطعمة”

من عوامل الجذب، والرّعب، في هانيبال، هي الوجبات الذوّاقة الدّقيقة التي يطهيها (دكتور هانيبال) من الناس الذين يقتلهم. من المفترض أن يبدو الطعام شهيّاً، وبالطبع، لا يستخدم المسلسل لحم بشر حقيقيّ، لكن كل تلك الوجبات يجب أن تبدو حقيقيّة بشكل شهيّ، لذلك لدى طاقم العمل “فنانة أطعمة” ووظيفتها هي التأكد من ذلك. تُدعى (جانيس بون) وهي في 62 من العمر وهي موهوبة للغاية.
8- Laurence Fisburne وGina Torres متزوجان في الواقع

عُرف (لورانس فيسبرن) لدوره كـ(مورفيوس) في ثلاثية The Matrix، وهو الآن يلعب دور (جاك كروفورد) كرئيس قسم العلوم السلوكية مع FBI، أي مدير (ويل غراهام) في العمل. تشاركه على الشاشة (جينا توريس) كزوجته، التي عُرفت في مسلسل Firefly. والسبب وراء أسلوبهم المقنع كزوج لا يعزى فقط لمهارات تمثيلهم العالية فحسب، بل لأنهم زوجان في الواقع.
9- كان من المفترض أن تموت Beverly في الموسم الأول

مسبقًا في مرحلة الكتابة، كان من المفترض أن تنجو شخصية (كيسي رول) بدل رحيل شخصية أخرى. وبحسب الممثلة (هيتيين بارك)، كان من المفترض بمحققتها (بيفيرلي كاتز) أن تموت.
10- Mads Mikkelsen هو من اقترح Hugh Dancy

في الوقت الذي حصل (مادز ميكيلسين) على دور (هانيبال)، جُمع بقية فريق العمل حوله. لقد أخذ (مادز) منحىً مختلف في تمثيله دور (دكتور ليكتر)، فرآه كأجنبيّ “غريب” على غرار الصورة الأنجلوفونيّة التي رسمها كلّ من (برايان كوكس) و(آنطوني هوبكنز)، لذلك تطلّب الأمر (ويل غراهام) مختلف عن سابقيه. وكان (مادز) ذاته هو من اقترح إعطاء الدور لـ(هيو دانسي). وقد عُرف (دانسي) بدوره الرائع لـ(غالاهاد) في التحفة السينمائية King Arthur.
11- كان Lee Pace الخيار الأول لدور Will Graham

يميل (برايان فولر) إلى إبقاء أصدقائه إلى جانبه طيلة الوقت، لذا طالما عمل مع الممثلين ذاتهم في أعمال عدّة. فقد أراد أن يعطي دور (ويل غراهام) إلى (لي بايس) لكن الأخير كانت لديه التزامات أخرى في Broadway.
12- أخذت Gillian Anderson محلّ Angela Lansbury

المحللة النفسية الخاصة بـ(دكتور هانيبال ليكتر) ليس دورًا من السّهل إتقانه. على الرغم من ذلك، فـ(آندرسون) مناسبة لهذا الدور، لكنه كان مكتوب لنجمة تلفزيونية أخرى وهي (آنجيلا لانسبوري)، ولكنها لم تكن متاحة لذلك.
13- تقدّم David Tennant لتجربة أداء دور Hannibal Lecter

في محاولة بائسة للخروج من ظلال (دكتور هو)، تقدّم الممثل الاسكتلنديّ (ديفيد تينانت) للعب دور (هانيبال ليكتر). من الواضح أنه لم يحصل على الدور طبعًا، مع ذلك، لكان من المثير رؤيته في هذه الحلّة. أُعجب (فولر) بأدائه ووعده بأن يكتب له دور ضيف على المسلسل، لكنّ ذلك لن يحدث بسبب إيقاف العرض للأسف.
14- خاتمة الموسم الأول مليئة بالمفاجآت

اللحظة الأخيرة في الموسم الأول من هانيبال مشوّقة للغاية، حيث يطمئنّ (ليكتر) بعد أن نجحت خطته في الإيقاع بـ(ويل). إلى جانب كونها نهاية معلّقة، ففي حلقة واحدة، تتحّد قصص هانيبال الشهيرة جميعاً. منها المعزوفة الرائعة لـ(هانز زيمر) التي انتهى بها الموسم، هي ذاتها نسمعها في Silence of the Lambs.
15- هانيبال مقتبس عن قصة شخص حقيقي

الجميع يعرف أن هذا الاسم وتلك الممارسات تأتي من الشخصية التاريخية بالاسم ذاته، لكن رؤية (طوماس هاريس) مستوحاة من أحداث حديثة ومرعبة. وهو شخص تعرّف عليه الكاتب في المكسيك في الستينات من القرن الماضي. وهو القاتل (دكتور ألفريدو بالي تريفينو)، وقد تعرف عليه (هاريس) بصفته صحافيّ يودّ كتابة مقال عن السجن.
16- هناك إشارة إلى Hulk في الموسم الأول

هناك إشارة طفيفة إلى (هالك) من مارفيل في الحلقة الأولى، عندما يقول (ويل) لـ(ليكتر): “لا تحللني نفسيًا، فلن أعجبك وأنا مُحلّل نفسيًا” في إشارة إلى شخصية (بروس بانر) وتحذيراتها “لا تُغضبني، فلن أعجبك وأنا غاضب.” وقد كان أول ظهور لـ(ويل غراهام) في الرواية كان في Red Dragon، وفي إصدارات أخرى، لعب دور (ويل) (إدوارد نورتون)، وهو من قام بدور (بروس بانر) في فيلم The Incredible Hulk.
17- تقع مجريات هانيبال في عالم مسلسلات (فولر) ذاته

كتب (فولر) وعمل على مسلسلات مثل Dead Like Me، Pushing Daisies وWonderfalls قبل هانيبال. وهو أيضاً أحد الكتّاب الأذكياء ويحبّ أن يضع جميع أعماله في العالم ذاته، حتى وإن كانت تحت إدارة شركات إنتاج مختلفة. في حالة هانيبال، هذا الرابط هو شخصية (غريتشن سبيك) من Wonderfalls، والتي ظهرت في حلقة Amuse-Bouche. وشخصيّة Wonderfalls (ماريان ماري بيتل) ظهرت أيضاً في هانيبال، Pushing Daisies وMockingbird Lane.
18- يمكنهم عرض مشاهد العنف المختلفة، عدا المؤخرات

في إحدى حلقات الموسم الثاني، عُرض لنا مشهد زوجان تمّ قتلهما وعرضهما بشكل يشابه الأجنحة المفتوحة لملاك. هذا المشهد من حلقة Amuse-Bouche كان أحد أكثر المشاهد عنفاً في هانيبال، لكنّ العنف لم يكن سبب استياء شركة الإنتاج NBC. بل السبب هو أنه يمكن رؤية مؤخرات وفتحات شرج الزوجان المقتولان المعلقان. لا تمانع NBC مشاهد الأعضاء المبتورة ومسابح الدم، بل ما يثير استيائها هو الانحناء الطبيعي أسفل جسد البشر.
19- لا يسمح لهم بالإشارة إلى فيلم Silence of the Lambs

من دواعي التسلية رؤية تناسب هذا العمل مع بقيّة النسخ والإصدارات، لكن ومما يثير الدهشة، لا يذكر أي شيء يتعلق بالكتاب والفيلم الأكثر شهرة لهذه السلسلة، وهو فيلم Silence of the Lambs، وذلك لأسباب قانونيّة.
20- بقيّة الأجزاء كانت ستتبع النص الأصلي

أوقفت NBC عرض المسلسل بعد جزءه الثالث كما كانت تأمل. لكنّ (فولر) يأمل أن تلتقطه شركة إنتاج أخرى، حيث يريد ربط كل شيء بشكل مناسب. فقد كان للمسلسل سبع أجزاء في مخيلته، وهو يتفائل لليوم الذي سيحقق فيه أمنيته تلك.
المصدر
The post 20 حقيقة محيرة لم تكن تعرفها عن مسلسل Hannibal appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا