الرئيسية / قسم المراجعة / 8 دلائل تشير إلى نقص فيتامين د في الجسم

8 دلائل تشير إلى نقص فيتامين د في الجسم

إن فيتامين (د) قابل للذوبان في الدهون ويؤثر بشكل كبير على أنظمة الجسم، حيث يعمل على إمداد عظامنا بالكالسيوم لتعزيز المناعة. ونحصل على هذا الفيتامين من الأطعمة والمكملات الغذائية وأشعة الشمس، وعندما ينقص مستوى فيتامين (د) في أجسامنا فسنواجه بلا شك عدة مخاطر صحية.
قمنا في هذا المقال بدارسة العلامات الأكثر شيوعاً لانخفاض مستوى فيتامين (د). تعرّف على هذه الأعراض ولا تتردد في استشارة الطبيب.
1. تعرق الرأس
© Master Sgt. Michel Sauret / U.S. Army Reserve
هناك مجموعة متنوعة من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى انخفاض مستوى فيتامين (د). ووفقاً للعلم، يعد التعرق الشديد عند الأطفال حديثي الولادة واحداً من العلامات المبكرة التي تشير إلى عدم وجود هذا الفيتامين.
إن واحداً من أكثر الأعراض غير الواضحة لنقص فيتامين (د) عند البالغين هو التعرق المفرط في الرأس مقارنة ببقية أعضاء الجسم. فتعرق الرأس مرتبطٌ بنقص فيتامين (د) في جسمك وقد تحتاج عندها إلى استشارة طبية.
2. ألم العظام
© Depositphotos.com
يضعف نقص فيتامين (د) من قدرة الجسم على إنتاج الكالسيوم في أنسجة العظام، مما يؤدي إلى تلين العظام أو ضعفها. وقد يقترن نقص الفيتامين بآلام العضلات والعظام المختلفة، وتحديداً عظام الساق. لذا من المستحسن تناول كمية كافية من فيتامين (د) يومياً لتجنب آلام العظام والكسور والأمراض ذات الصلة مثل هشاشة العظام.
3. ألم العضلات
لا يؤثر فيتامين (د) على عظامنا فقط بل على عضلاتنا أيضاً. فقد يسبب النقص ألماً شديداً في العضلات وضعف وانخفاض في كتلة العضلات وضعف تعافي العضلات بعد القيام بنشاط بدني شديد. كما تسبب المستويات المنخفضة من فيتامين (د) ألماً مزمناً في عدة مناطق من الجسم.
4. ضعف جهاز المناعة
© Depositphotos.com
يلعب فيتامين (د) دوراً كبيراً في دعم جهاز المناعة. وبدأ الأطباء باستخدام هذا الفيتامين لعلاج العدوى منذ وقت طويل قبل اكتشاف المضادات الحيوية. فمثلاً، تم إرسال مرضى السل إلى المصحات حيث تعرضوا لأشعة الشمس لوقت طويل، والتي كما اعتقد الأطباء، قتلت العدوى مباشرة.
لذا، إن كنت تعاني من عدوى فيروسية متكررة فقد يكون انخفاض مستوى فيتامين (د) السبب المباشر.
5. التعب والضعف
© Depositphotos.com
يميل البشر إلى الإحساس بالتعب والإرهاق لعدة أسباب كقلة النوم أو نمط الحياة الحالي والمتعب. ولكن تبين أن نقص فيتامين (د) في الجسم سبباً مهماً في إحساسنا بالتعب. وأظهرت إحدى الدراسات أن تناول المكملات الحاوية على فيتامين (د) عند المرضى الذين يعانون من التعب قد أدى إلى انخفاض أعراض التعب بشكل واضح وكبير.
6. بطء التئام الجروح
© Depositphotos.com
أظهرت دراسة أخرى أن تناول المكملات الحاوية على فيتامين (د) لمدة 12 أسبوعاً قد تؤدي إلى التئام الجروح بشكل أسرع عند المرضى الذين يعانون من قرح القدم السكرية. ويعتقد العلماء أن لفيتامين (د) تأثيرٌ إيجابي على استقرار مستويات الجلوكوز والكولسترول في الدم لدى المرضى. إن كان التئام جروحك بطيء (خاصة إذا كنت مصاباً بمرض السكري) فعليك الانتباه لمستوى هذا الفيتامين في جسمك.
7. تساقط الشعر
© Depositphotos.com
هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، ونقص فيتامين (د) واحدٌ منها. قد يؤدي غياب هذا الفيتامين إلى تساقط الشعر وضعفه. حيث يلعب دوراً أساسياً في عملية نمو الشعر عند الجذور ويمكن استخدامه كمكمل بهدف علاج تساقط الشعر.
8. القلق والاكتئاب
© Depositphotos.com
إن فيتامين (د) هو فيتامين فريد من نوعه، حيث يؤثر على أجزاء عديدة من أجسادنا، بما في ذلك الدماغ. فيؤدي تناول الفيتامين إلى إطلاق ناقلات عصبية كالدوبامين والسيروتونين والتي تؤثر بدورها على وظائف الدماغ.
وبحسب أقوال العلماء، فإن نقص فيتامين (د) قد يؤدي إلى القلق والاكتئاب، بل ربما يرتبط بأمراض نفسية أخرى كالفصام.
المصدر
The post 8 دلائل تشير إلى نقص فيتامين د في الجسم appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا