الرئيسية / قسم المراجعة / أسباب زيادة الوزن التي لا تتعلق بطعامك، تعرف عليها !

أسباب زيادة الوزن التي لا تتعلق بطعامك، تعرف عليها !

موجة من الهلع تغمر العديد من الناس عند الشعور بزيادة وزنهم فيبدؤون بإلقاء اللوم على الطعام الذي يتناولوه وعلى قلة الحركة والنشاط ومن حيث المنطق يلعب كلا العاملين دوراً واضحة في تأرجح الوزن وازدياده. لكن آلية عمل الجسم أعقد بكثير مما قد نتصوره فهناك العديد من العوامل التي قد تلعب دور العامل الخفي في زيادة الوزن وغيابها عن أذهاننا لا يعني غياب وجودها في الواقع.
في ما يلي سنخبركم عن هذه الأسباب التي قد تزيد وزنكم.
قد تسبب لك بعض الأدوية آثاراً جانبية منها زيادة الوزن. ومن بين تلك الأدوية مضادات الاكتئاب فقد يسبب بعضها زيادة في الوزن اذا تجاوزت فترة الاستخدام عدة أشهر. لمعلومات أكثر عن احتمالية تسبب دواءك بزيادة الوزن قم بالبحث على الانترنت أو مراجعة طبيبك.
من المحتمل أن تسبب بعض أدوية منع الحمل ازدياداً في الوزن كأثر جانبي لتناولها وخصوصاً حقنات ديبو بروفيرا-Depo-Provera-، لكن حبوب منع الحمل هي الأقل تسببا في زيادة الوزن.
إن عدم التوازن الهرموني هو أحد أسباب زيادة الوزن، ومن أهم الهرمونات المسببة لذلك هرمونات الغدة الدرقية والأنسولين والليبتن والغريلين والاستروجين والكورتيزول والتيستوستيرون والبروجيسترون والميلاتونين.
من الممكن أن يكون السبب هو متلازمة المبايض المتعددة-Polycystic Ovarian Syndrome- وفي هذه الحالة تختل الهرمونات الجنسية مما قد يسبب العقم.
هل تاريخك العائلي هو السبب؟ من الممكن أن تكون الإجابة نعم، فهناك عوامل وراثية قد تسبب زيادة في الوزن، لكن يمكنك التغلب على الأمر بإتباع نمط حياة صحي ونشيط فتحقق فارقاً ملحوظاً.
من العوامل الأخرى التي قد تزيد وزنك هو التقدم في السن فمع التقدم في السن تضعف الكتلة العضلية فيميل الجسم إلى تخزين الدهون ناهيك عن انخفاض معدل استقلاب الجسم مما يؤثر أيضاً على ازدياد الوزن. لتجنب ذلك عليكم العناية بصحة العضلات والاستمرار في ممارسة التمارين.
قد يسبب التوتر حالة ” المواجهة أو الهرب” والأمر أشبه بالتعرض لهجوم وحش مفترس فإما أن تجابهه أو أن تبدأ في الجري والهرب منه وفي كلتا الحالتين لن يفكر الجسم بحرق الدهون، كما أن التوتر المزمن يجعلك ترغب بتناول الأطعمة التي تبعث الشعور بالراحة(حلويات ووجبات سريعة) مما يزيد في السعرات الحرارية المستهلكة.
الحرمان من النوم يجعلك تتناول المزيد من الطعام ويدفعك للشعور بالتوتر مما يزيد في تخزين الدهون لديك. عليك أن تنام سبع ساعات على الأقل لتكون بصحة جيدة.
المصدر
The post أسباب زيادة الوزن التي لا تتعلق بطعامك، تعرف عليها ! appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا