الرئيسية / قسم المراجعة / 10 قواعد تخص الأموال لا نتبعها عادةً

10 قواعد تخص الأموال لا نتبعها عادةً

يتفق معظم الناس على أنه من غير اللائق عمومًا أن يسألوا الآخرين حول أمورهم المالية. إذا طُرحت عليك مثل هذه الأسئلة، فمن المحتمل أنك لن تكون مسرور. لكن في بعض الأحيان، لا نلاحظ حقاً كيف يمكن لأسئلتنا أو أفعالنا البسيطة أن تضع الآخرين في مواقف محرجة. والخبر السار هو أنه يمكن تجنب هذه الأوضاع المحرجة بمساعدة بعض قواعد آداب المال البسيطة.
1- لا تتحدث عن نفقات شخص آخر:
إنه لأمرٌ فظ مناقشة ما ينفقه الآخرون من أموالهم. فإذا قمت بدعوة صديقك لقضاء إجازة معك ورفض عرضك فإن تعليقات من قبيل: ‹لكن راتبك أكثر من راتبي!› لن تُغير قرارهم ولكن قد تؤثر على موقفهم تجاهك. حتى وإن كنت صديقًا مقربًا جدًا فمن المحتمل أنك لست على دراية بتفاصيل الوضع المالي لصديقك (الديون والائتمان والمدخرات وما إلى ذلك).
والأسوأ من ذلك انتقاد نفقات الآخرين ولا سيما وراء ظهورهم. فبالتأكيد كان بإمكان زميلك أن ينفق نقودًا أقل على قصة شعره الجديدة، لكنهم أحرار بما يفعلونه بأموالهم.
2- ضع في اعتبارك الوضع المالي لأصدقائك عندما تخطط لشيءٍ ما:
إذا كنت تعرف أن صديقك يُسدِّد بعض ديونه أو أنه يوفر بعض المال لقضاء إجازته فلا تُصر على الذهاب معه إلى مطعم فاخر. من الأفضل أن تسأله عن المكان الذي يرغب في الذهاب إليه حتى لا ينتهي الأمر به إلى رفض قضاء الوقت معك بشكلٍ قطعي!
3- ضع في اعتبارك ميزانية كل شخص تود أن تشترك معه في شراء شيءٍ ما:
إذا كنت تجمع المال من أجل أحد الأصدقاء أو الزملاء فلا تفكر في أن المبلغ نفسه سيكون مقبولًا بالنسبة لجميع من يود مشاركتك في هذا الأمر. لذا من الأفضل أن تسأل الجميع عن المبلغ المناسب لهم أو المساهمة بحسب استطاعتهم.
4- تأكد من تقسيم فاتورة المطعم بشكلٍ عادل:
عندما يحين وقت تقسيم الفاتورة في المطعم، تأكد من عدم وجود أشخاص لم يطلبوا أي شيء. كما تختلف أسعار الوجبات التي يطلبها كل شخص.
لذلك فمن المحتمل ألا يُنفق كل شخص المبلغ نفسه. يصبح الأمر أسهل عندما يدفع كل شخص فقط مقابل ما هو مستعد لدفعه. من الأفضل إخراج هاتفك النقال وفتح تطبيق الآلة الحاسبة لحساب مقدار ما يترتب على كل شخص من المال.
5- إذا طلبت من صديقك إنجاز خدمةٍ ما فعليك أن تدفع لهم كما لو كانوا محترفين آخرين وليسوا أصدقائك:
قد يكون أحد أصدقائك مصورًا رائعًا أو خياطًا ماهرًا، ولكن علاقتك به لا تعني أنك ستحصل على خصم تلقائيًا. بغض النظر عن صداقتك، ينبغي تعويض الشخص الذي يقضي وقته في إنجاز شيء من أجلك.
6- لا تشكو من مشاكلك المالية للأصدقاء الذين يكسبون أقل منك:
لقد كنت تحلم بتلفاز جديد لفترة طويلة، ولكن الآن ارتفعت الأسعار فجأة ويجب عليك الانتظار لفترة أطول قليلاً. إنه أمرٌ غير سار بالتأكيد، ولكن الأمر ليس أكثر سوءًا بالنسبة لشخصٍ يوفر مالًا لمدة شهرين لشراء ميكروويف. فمن الأفضل تجنب مثل هذه الشكاوى إذا كنت لا تريد إزعاج أصدقائك.
7- لا تسأل الناس كم أنفقوا على شيءٍ ما:
ما زال بعض الأشخاص يسألون أسئلة مثل “كم تدفع مقابل إيجاركم؟” و “هل هذه الأحذية باهظة الثمن؟”.
ضع في اعتبارك أن مثل هذه الأسئلة تجعل الناس يشعر بالغرابة. إذا كنت مهتمًا حقًا بذلك، فابحث عنه عبر الإنترنت. وإذا طُرِحت عليك أسئلة من هذا القبيل، فتذكر أنك لست مضطرًا للإجابة عليها.
8- سدِّد ديونك دائمًا في الوقت المحدد:
إذا اقترضت مالاً، يجب أن تحدد متى ستُعيده وتحافظ على هذا الموعد. إذا كنت لا تعرف التاريخ بالضبط، يجب عليك إبلاغ الشخص.
9- لا تشعر بأنك ملزم بإقراض المال:
بعض الناس لا يُقرضون المال للأصدقاء والأقارب ولديهم أسبابهم للقيام بذلك. إذا كنت تُعارض هذه الفكرة، فتأكد من أن إقراضك للمال لن يؤثر سلبًا على ميزانيتك وعلاقاتك. فمن الأفضل أن ترفض الأمر من أن تفقد صديقًا لن يستطيع إعادة أموالك إليك.
لا يتعين عليك تبرير نفسك، ولكن إذا شعرت بالحرج فيمكنك أن تقول إنك تقوم بتوفير المال لشيءٍ ما أو أنك تُسدد بعض ديونك.
10- لا تقوم بتعليم الآخرين:
حتى إذا كانت نواياك تتمثل في مساعدة شخصٍ ما، فمن الأفضل عدم قول أي شيء عندما يتعلق الأمر بما يجب أن يفعله شخصٌ ما بأمواله. قد تعرف كيفية توفير المال وكيفية جني الأموال، ولكن لا يتم تُقدَّر النصيحة إلا عند طلبها، لذا من الأفضل الانتظار إلى أن تتم مطالبتك بالنصيحة قبل قول أي شيء.
كقاعدة، عليك أن تكون مهذباً عندما يتعلق الأمر بأموال الآخرين.
المصدر
The post 10 قواعد تخص الأموال لا نتبعها عادةً appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا