الرئيسية / قسم المراجعة / 13 حقيقة رائعة عن فيلم المخطوفة Spirited Away

13 حقيقة رائعة عن فيلم المخطوفة Spirited Away

بإعتباره فائزًا بجائزة الأوسكار، استحوذ فيلم المخطوفة Spirited Away 2001 على قلوب المشاهدين في جميع أنحاء العالم، إليك بعض الحقائق الرائعة التي سوف تجعلك تقع في الحب مع الفيلم من جديد.
1- تم صنع Spirited Away بدون نص مكتوب:

على الرغم من تضمنه حبكة غنية بالإضافة لتطور في الشخصيات، لم يحصل Spirited Away على نص. في الواقع، لم تحصل أي من أفلام ميازاكي على نصوص سيناريو. “لا يكون لدي قصة منتهية وجاهزة عند البدء في العمل على فيلم”، قال ميازاكي “لست أنا من يصنع الفيلم، الفيلم يصنع نفسه وليس لدي خيار سوى أن أتبعه”.
2- ميازاكي يقوم بكل شيء:

كتب ميازاكي وأخرج ورسم القصص المصورة للفيلم. عندما تشاهد الفيلم، أنت تشاهد عمل ورؤية رجل واحد.
3- استوحيت تشيهيرو من ابنة أحد أصدقاء المخرج:

بعد الإعلان عن تقاعده في عام 1997، أخذ صانع الفيلم أصدقائه إلى منزله الجبلي. عندها الهمته ابنة صديقه وأقرانها، عندها قرر ميازاكي أنه بحاجة لصنع فيلم للفتيات في سن العاشرة، حيث لم يكن هناك الكثير منهم؛ كانت مجلاتهم تركز بشكل كبير على الرومانسية وشعر أن هذا ليس كل ما يريدونه.
أراد ميازاكي فيلمًا صُنع خصيصًا للأطفال في سن العاشرة. يجب أن تكون الشخصية الرئيسية عادية، بدون قدرات أو سمات خاصة. حتى تشعر الفتيات أنه من الممكن أن يكونوا بطلات أيضًا. “في كل مرة كتبت أو رسمت شيئا يتعلق بشخصية شيهيرو وأفعالها، سألت نفسي عما إذا كانت ابنة صديقي أو أصدقائها قادرين على فعل ذلك”، أوضح ميازاكي.
4- التفاصيل الصغيرة جعلته يبدو حقيقي:

غالبا ما يتم الإشادة بميازاكي على صنع أفلام رائعة تبدو وكأنها حقيقية، يعود السبب في ذلك هو الاهتمام الدقيق بالتفاصيل. تساعد الإضافات الصغيرة مثل الأوساخ على قيعان الأقدام، أو سحاب تتخلله أشعة الشمس، في اضافة الواقعية للفيلم. في بداية الفيلم، عندما صاح والد تشيهيرو بأنه يمتلك سيارة دفع رباعي، بالفعل كان يقود سيارة أودي A4 من الجيل الأول مع نظام الدفع الرباعي “Quattro”.
هذا الاهتمام بالتفاصيل هو أيضا أداة تدخل في تركيب الشخصيات. من المفترض أن يكون عمر تشيهيرو عشرة أعوام، لذا فهي تتصرف على هذا النحو. إحدى المشاهد ينادي والدا الفتاة لها، لكنها لا ترد عليهم حتى المرة الثانية. حتى أن العديد من موظفي الفيلم اقترحوا عدم الرد عليهم حتى المرة الثالثة، بسبب طبيعة الفتيات الصغيرات الغير مستجيبة.
5- استلهم ميازاكي روح النهر من تجربة تنظيف النهر:

في إحدى المشاهد، تصل “روح كريهة الرائحة” إلى الحمام طلباً للنظافة، تجد شيهيرو دراجة معلقة على جانب الروح وتقوم بإزالتها، يتضح لاحقا أن تلك الروح هية روح نهر ملوث. استوحى هذا المشهد من تجربة ميازاكي الحقيقية عندما قام بتنظيف نهر ووجد دراجة مرمية فيه.
6- تسمى المشاهد الإضافية الصغيرة باسم “ma”:

تعتبر المشاهد الهادئة، حيث تقوم شخصية بالتأمل بهدوء، من المشاهد الشائعة في أفلام ميازاكي.
7- شارك جون لاسيتر من شركة Pixar في الفيلم:

جون لاسيتر هو المسؤول الإبداعي الأول في شركة Pixar عندما كان أحد أخصائي الرسوم المتحركة في ديزني، جاء أحد أعضاء شركة ميازاكي، ستوديو جيبلي، لزيارة المكتب لتعلم أسلوب الرسوم المتحركة الأمريكي. عندها استحوذ أسلوب الرسوم المتحركة الياباني على اهتمام لاسيتر.
بعد صنع الرسوم المتحركة على الكمبيوتر، زار لاسيتر ستوديو جيبلي في عام 1987. متجاهلاً التحذيرات من كراهية ميازاكي لصنع الرسوم المتحركة على الكمبيوتر، وعرض للمخرج Luxo Jr. و Red’s Dream. كانت مقاطع الفيديو ناجحة وولدت صداقة بينهم.
كان أول عرض لـ Spirited Away خارج اليابان في Pixar Studios، ثم طلب ميازاكي من اسيتر لمساعدته في الدبلجة الإنجليزية. أقنع مدير بيكسار ديزني بشراء حقوق التوزيع، وانتقل ليكون المنتج التنفيذي للنسخة الأمريكية للفيلم. بفضل حملته الدؤوبة، كان الفيلم ناجحًا.
8- أوضح ميازاكي كم من المشاهد يجب أن يتم تحريكها باستخدام نماذج الحيوانات:

لمساعدة رسامي الرسوم المتحركة على فهم كيفية تحرك الشخصيات، طلب منهم ميازاكي أن يستلهموا من الحيوانات. عندما أعطت تشيهيرو الدواء لهاكو، طلب ميازاكي من الرسامين استخدام فم الكلب كنموذج. لم يكن لدى أي شخص في الفريق كلب، لذلك ذهبوا إلى عيادة الطبيب البيطري مع الكاميرا.
9- حطم spirited away سجلات شباك التذاكر:

حصل الفيلم على 30.4 مليار ين، مما جعله صاحب أعلى إيرادات في التاريخ الياباني، متفوقًا على تيتانيك في شباك التذاكر.
10- تعكس أسماء الشخصيات لطبيعتهم:

يعني “بوه” الطفل الصغير أو الابن، يعني كاماجي رجل المرجل القديم، ويوبابا تعني ساحرة الحمام، وتعني زينيبا ساحرة المال. البطلة شيهيرو تعني ألف بحث.
11- تمت إضافة حوارات إضافية لتوضيح عناصر معينة في النسخة الأمريكية:

هناك عدة مرات في النسخة الأمريكية حيث يبدو أن Chihiro تروي ما تراه أو ما يحدث، لم يكن هذا جزءًا من النص الأصلي. في مقابلة مع جون لاسيتر ، أوضح أنه كان إضافة ضرورية للمساعدة في توضيح عناصر معينة للجمهور الأمريكي.
12- من المحتمل أنك تعرف ممثلة الصوت الأمريكية لشيهيرو:

إذا كان صوت شيهيرو الأمريكي يبدو مألوفًا لك، فقد يرجع ذلك إلى أنك شاهدتها في بعض الأفلام الشهيرة، مثل سمارا من The ring.
13- لم يحضر ميازاكي حفل تقديم الجوائز عام 2003 بسبب احتجاجه على حرب العراق:

على الرغم من حقيقة أن Spirited Away رشح لأفضل فيلم رسوم متحركة (وفاز!)، رفض ميازاكي حضور الحفل ولم يشرح السبب علانية حتى عام 2009، عندما تحدث إلى نيويورك تايمز في Comic-Con، فقد كان ضد غزو الولايات المتحدة للعراق.
هل تعرف حقائق أخرى عن الفيلم؟ شاركنا رأيك في التعليقات.
المصدر الأول، المصدر الثاني
The post 13 حقيقة رائعة عن فيلم المخطوفة Spirited Away appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا