الرئيسية / قسم المراجعة / 25 حقيقة مثيرة للاهتمام لا تعرفها عن فيلم The Dark Knight

25 حقيقة مثيرة للاهتمام لا تعرفها عن فيلم The Dark Knight

من منّا لم يسمع ولو لمرّة واحدة عن سلسلة Batman الشّهيرة من القصص المصوّرة؟ يُعدّ فيلم فارس الظلام The Dark Knight من العام 2008 أنجح تصوير لتلك القصص، وقد حقّق عائدات خياليّة تخوّله لأن يكون في صدارة أفلام الأبطال الخارقين.
إليكم 25 حقيقة مثيرة للاهتمام حول هذا الفيلم.

1- برأي الممثل (السّير مايكل كاين)، أنّ (هيث ليدجر) قام بأداء أفضل أثناء لعبه شخصيّة (الجوكر) من نظيره (جاك نيكلسون) في فيلم Batman لعام 1989، وقال: “إن (جاك) قدّم المهرّج الشّرير الحميد، القاتل اللئيم العجوز، وربما استطاع أن يجعلنا نضحك بخفّته. لكنّ (ليدجر) راح باتّجاه مغاير عن أسلوب (جاك)، فقدّم شخصيّة (الجوكر) بأنه مجنون مخيف، على الرغم بأنه شخص محبوب، سيقدّم لنا (ليدجر) تحفة تمثيليّة فنيّة رائعة في هذا الفيلم.”
2- سبّب موت (هيث ليدجر) في 22 يناير عام 2008 تصاعد الشّكوك حيال اكتمال الفيلم، حالما تمّ إعلان النبأ المحزن، أصدرت شركة وارنر براذرز تصريحاً أكدّت فيه أن (ليدجر) كان قد أكمل تصوير جميع مشاهده وأن الفيلم مكتمل.
3- صمّم (هيث ليدجر) زينة (الجوكر) بنفسه، باستخدام طلاء أبيض ومواد تجميل اشتراها من متجر بنفسه، قائلاً أنه: “إن كان (الجوكر) قد صمّم ونفّذ زيّه، فلمَ لا أقوم بذلك بنفسي أيضاً؟”
4- أثناء تحضيره لشخصيّة (الجوكر)، عزل (هيث ليدجر) نفسه في غرفة موتيل لمدّة ستّة أسابيع. أثناء هذه الفترة، انغمس (ليدجر) في عقليّة شخصيّته، وكرّس كل طاقته لاحتراف أدقّ التفاصيل المتعلّقة بها.
5- أخرج (هيث ليدجر) الفيلمان اللذان يرسلهما (الجوكر) إلى GCN بنفسه. وقد اعتقد المخرج (نولان) أنه قام بعمل رائع في ذلك، لذا شَعر بأن وجوده لن يُحدث فرقاً أثناء تصوير المشهد حيث يقرأ الصحافيّ (مايك إنجل) تصريح (الجوكر)، فوضع ثقته في (ليدجر) وسمح له بفعل ما يحلو له.

6- أثناء تصوير مشهد المطاردة بين (الجوكر) وسيّارات فرق التّدخل السريع (SWAT)، تحطّمت واحدة من أصل أربع كاميرات IMAX موجودة في العالم فقط.
7- أثناء تصوير إحدى مشاهد المطاردة على شارع (ليك ستريت)، تلقّى مركز شرطة (شيكاغو) عدّة اتصالات من المدنيين القلقين حيال رؤيتهم سيّارات الشرطة المُسرعة.
8- حصلت عدّة اضطرابات على إثر الحملة الإعلانية التي سبقت ظهور الفيلم لأول مرة، عندما أرسل موقع إلكترونيّ مرتبط بالفيلم عدّة كعكات من (الجوكر) تحوي هاتف نقّال بداخلها، والذي يسبّب الاهتزاز، مع وجود أسلاك كهربائية تخرج منها، مما جعلها تبدو وكأنها قنبلة. إحدى الشركات التي تلقّتها، وهي محطّة إخباريّة، صدّقت الحيلة بالفعل وظنّوا أنه عمل إرهابيّ وقاموا بإخلاء المبنى بالكامل.
9- تظهر مشاهد الدّم ثلاث مرّات فقط في الفيلم، في مشهد (باتمان) الذي يظهر وجهه فيه مدمّى بعد أن علّقه (الجوكر)، والدّم الموجود على وسادة (هارفي) في المشفى، وعلى يد (باتمان) حينما يهاجمه كلب. أغلب لقطات العنف التي تحصل في الفيلم يتمّ قطعها أو تخفيفها بحسب وجهة تصوير الكاميرات.
10- ربح (هيث ليدجر) بعد موته 32 جائزة لأفضل دور ثانوي لعمله على هذا الفيلم، تلك الجوائز تضمّ الأوسكار، الغولدين غلوب، البافتا والـCritic’s Choice Awards.

11- يرتدي (بروس واين) بزّة باتمان جديدة في الفيلم، تمّ تطويرها من اللباس الذي يرتديه في فيلم Batman Begins عام 2005، والحلّة الجديدة سمحت لـ(كريستيان بايل) أن يتحرّك بشكل مريح ونشيط أكثر. تمّ بناؤها من 200 قطعة فريدة من المطاط وألياف الزجاج والمعدن والنايلون، مع إطار مطاطيّ تمّت إضافته لتدييق الزيّ بشكل مريح.
12- الصوت الشّهير الذي يقوم به (كريستيان بايل) في هذا الفيلم كان أعنفاً من الذي قام به في Batman Begins، رغم الخطأ الشائع الذي يقول بأن (كريستيان بايل) مسؤول بالكامل عن تأديته. فقد تمّ تعديل الصوت ليصبح أعنفاً وأشدّ في مرحلة المونتاج عن طريق المخرج (كريستوفر نولان).
13- يقود (بروس واين) سيارة من طراز Lamborghini Murcielago في الفيلم، والكلمة “Murcielago” تعني وطواط بالاسبانية.
14- الكثير يعتقد أن إحدى الأسباب الرئيسيّة التي جعلت الأكاديمية تغيّر فئة جوائزها من خمسة إلى عشرة، لأن اثنان من أفضل الأفلام التي حازت الشهرة وهما The Dark Knight وWall-E لم يكونا من بين الترشيحات الخمسة.
15- كان مشهد اصطدام الشاحنة بالبنك بشكل معكوس في بداية الفيلم أصعب مما توقّعه طاقم العمل. كان عليهم أن يفككوا الشاحنة ثم يعيدون تركيبها داخل البناء خلف جدار مستعار ثمّ قذفها بمدفع هوائي.

16- أثناء مواجهتهم المباشرة، لا يقوم كلّ من (الجوكر) و(باتمان) بالإشارة إلى بعضهم عن طريق الاسم.
17- أثناء مشهد المطاردة، عندما يأخذ (الجوكر) القيادة بعد موت السائق، تُشكّل فتحات الرصاص في النافذة الأماميّة وجهًا ضاحكًا.
18- على الرغم من أن (كريستوفر نولان) كان قد عرض عليها الدور، لم ترغب (كيتي هولمز) من لعب دورها مجدداً كـ(رايتشل داونز). لأنها آثرت أن تمثّل مع (دايان كيتون) و(كوين لطيفة) في فيلم Mad Money الذي يتم عرضه في السنة نفسها.
19- اعترف (كريستيان بايل) أنه لم يهيّئ نفسه جسديًّا للدّور في الفيلم كما فعل سابقاً في Batman Begins. وذلك لكي يناسب البذلة الجديدة التي صنعوها له، وهي مريحة وقابلة للتمدد أكثر.
20- تمّ تصوير اللقطات في منزل السطح الخاص بـ(بروس واين) في الواقع على الطابق الأرضي من مبنى مكتبيّ في مدينة (شيكاغو). وأثناء النهار يتم تحويل الموقع ذاته لاستخدامه في مشاهد مؤتمرات (هارفي دينت) الصحافية.

21- عندما يخلّص (هارفي دينت) أحد الشّهود من السّلاح أثناء المحكمة، يقوم بإزالة مخزن الرصاص ويمسكه بأصبعه الصغير، وهذه هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع السلاح في الواقع.
22- تم تدمير 39 مركبة أو رميها بالرصاص أو أذيتها على الأقل ودخولها في سياق عنيف في هذا الفيلم.
23- كان هذا أول فيلم مقتبس عن قصص مصوّرة تصل عائداته إلى المليار دولار.
24- في الفيلم، يطلب (بروس) من (لوشيوس فوكس) بذلة جديدة ذي قطعة رأسية “يمكن الرؤية فيها جيدًا”، وهذه إشارة كوميدية إلى أفلام Batman السابقة والتي عانى من أدى دور (باتمان) فيها من الحركة أثناء ارتدائه زيّ كهذا. فقد كانوا يضطرون للالتفات بجسدهم بالكامل إن أرادوا الاستدارة برأسهم “ليروا جيدًا.”
25- استمرّ (هيث ليدجر) بلعق شفاهه طيلة الوقت بسبب الطريقة التي يتكلم فيها أثناء أدائه الدور، لأن ذلك يتطلب منه أن تكون شفاهه رطبة دوماً. الكثير يعتقد أنها عادة لديه، إنما صرّح هو بنفسه أن هذا الدور بالذات تطلّب ذلك منه أكثر.
المصدر
The post 25 حقيقة مثيرة للاهتمام لا تعرفها عن فيلم The Dark Knight appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا