الرئيسية / قسم المراجعة / 4 فوائد صحية لا تعرفها عن الكركم

4 فوائد صحية لا تعرفها عن الكركم

نستخدم الكركم عادة لإضافة نكهة إلى طعامنا. لكن هل تعلم أن للكركم الكثير من الفوائد الطبية؟ فقد لوحظ أن التوابل ذات اللون الذهبي لها خصائص قوية مضادة للالتهاب.
من الآمن إضافة الكركم للطعام أو تناوله أو وضعه على البشرة. ومع ذلك، قم باستشارة الطبيب قبل التفكير في تناوله. دعنا نتعرف على الفوائد الطبية التي يقدمها هذا البهار المميز:
1. الوقاية من الأمراض المزمنة
قالت (آنيا غاي) أخصائية التغذية في مايو كلينيك: “يحتوي الكركم على مركبات طبيعية مضادة للالتهاب تسمى curcuminoids، والتي لها تأثير إيجابي في الوقاية من مختلف الأمراض.”
يسبب الالتهاب العديد من الأمراض على المدى الطويل. ونتيجة لذلك، بحثت عدة دراسات في قدرة الكركم على الوقاية من أمراض القلب أو الحد من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. لا تزال الأبحاث في المراحل المبكرة لكنها قد تكون واعدة.
2. يساعد في فقدان الوزن
يساعد الكركم في الحد من التهاب خلايا البنكرياس والدهون والعضلات. هناك دراسة أُجريت عام 2015 على 44 مشاركاً. ووجد القائمون على الدراسة أن المشاركين فقدوا وزناً زائداً خلال شهرين. لم يعتمد المشاركون في هذه الدراسة على الكركم وحده لخسارة الوزن، بل قاموا بأداء التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي.
بالطبع، لن يؤدي الكركم إلى فقدان الوزن عندما تضيفه لنظامك الغذائي. لكنه سيساعدك بالتأكيد عندما تستعمله كمُكمّل للأنشطة والعادات الصحية التي تؤدي لفقدان الوزن (كالرياضة والابتعاد عن الأغذية الضارة).
3. تحسين البشرة
بإمكانك صنع شاي الكركم الساخن أو استخدام مستحضرات التجميل الموضعية الحاوية على الكركم. سيؤدي ذلك إلى ازدياد مضادات الأكسدة في بشرتك. لا يوجد أي دليل قوي حتى الآن على فعالية الكركم تجاه حب الشباب، لكن أطباء الجلد لاحظوا زيادة إنتاج الكولاجين.
أما في حالة الصدفية، يساعد الكركم في السيطرة على حالات انتشار البقع. من الآمن استخدام الكركم ضمن الطعام في هذه الحالة، لكن من المستحسن استشارة أخصائي الصحة حول استعماله كمكمل غذائي.
4. تخفيف آلام التهاب المفاصل
لاحظت أخصائية التغذية (جيسيكا كوردينج) أن الكركم المُضاف إلى الأغذية والعصائر قد يساعد في تخفيف آلام المفاصل. فضمن مراجعة نشرت في عام 2016، ذكر مشاركون من تجارب مختلفة انخفاض الألم المصاحب لالتهاب المفاصل بعد تناول الكركم.
المصدر
The post 4 فوائد صحية لا تعرفها عن الكركم appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا