الرئيسية / قسم المراجعة / أشهر وأشهى الأكلات في المطبخ اليمني – مأكولات يمنية

أشهر وأشهى الأكلات في المطبخ اليمني – مأكولات يمنية

عند تذّوق أي طبق من أطباق المطبخ اليمني ستشعر بتميّزة الكبير عن باقي الأطباق في الوطن العربي، وهذا يعود للذته والمنكهات الخاصة التي يستخدمها اليمنيين، وبالإضافة إلى مذاقة اللذيذ هو مفيد أيضاً، فاستخدام اليمنين للحم الدجاج والضأن بوفرة يجعل مأكولاتهم غنية بالبروتينات المفيدة.
ويُعد المطبخ اليمني من المطابخ الفريدة بالوطن العربي من حيث المكونات المستخدمة و طريقة تحضير الأطباق. فبرغم استخدامهم للحم الدجاج والضأن هم قلةً ما يدخلون لحم البقر ومشتقات الألبان في أطباقهم، ولكن هذا لا يمنع من إدخالهم لمخيض اللبن بوفرة في تحضير أطباقهم إضافة إلى استخدامهم اليومي له.
إليك هذا المقال ااذي سيساعدك على معرفة أهم أطباف المطبخ اليمني:
– الأطباق الرئيسية:
المعصُوب: أكلة دسمة وحلوة المذاق مصنوعة من الخبز الأسمر المقلي بالزيت ثم يضاف له الموز والقشطة والعسل، ويؤكل بارداً وطازجاً.
الفتُوت: (الفتة) خبز تنور مقطع قطع صغيرة مسقي بمرقة دجاج أو لحم مع سمن بلدي، وبعض الناس يأكلونه بالحليب الساخن والسمن أو الزبدة، ويقدم معه لحم مسلوق أو دجاج مسلوق. ويؤكل ساخناً.
بنت الصحن: طبقات عجين مدورة مضاف إليها السمن وحبة البركة وتُخبز في الفرن أو التنور ثم يُضاف إليها العسل.
اللحوح: خبز يمني خفيف يُصنع عبر خلط دقيق أبيض أو أصفر مع الماء فيصبح عجيناً هشاً ويضاف إليه منكهات كالبصل والشمار المطحون والملح والخميرة ثم يتم تركه لساعة أو ساعتين وبعد ذلك يُفرش على قدر حامي ليتم خبزه.
الشّفوت: وجبة يمنية لا يقوم بتحضيرها إلا اليمنين، تصنع من الخبر الرقيق( اللحوح) الذي يوضع على طبق فيه لبن مضافاً اليه بهارات وتوابل( كزبرة، فلفل، كمون) وثوم وخيار وطماطم، يُشكل طبقات من الخبز فوق هذا المزيج ثم يُزيّن بالسلطة والخيار والخس والكزبرة والطماطم ثم يُبرّد قليلاً ويقدّم.
المندي: طبق مصنوع من الأرز واللحم أو الدجاج المتبل بالبهارات، يشوى في أفران خاصة فيُشكل عصارة يُسلق بها الرز.وهو طبق حضرمي، منتشر في الجزيرة العربية والخليج العربي ومصر وسوريا وفلسطين والاردن.
السلتة: أكلة يمنية يُشكّل مرق الدجاج أو اللحم او الضأن أساسها، يُضاف له الكزبرة والحلبة والكرّات ويمكن إضافة صلصة مسحاوق إليها أو بطاطا أو أرز أو البيض أو الخضراوات.
تؤكل بالخبز وهي ساخنة وتُقدّم مع أطباق أخرى. وتُعد السلتة الوجبة القومية اليمنية الأولى.
الفسحة: وجبة غداء مشهورة في اليمن، وهي حساء لحم مطهو مع خضار مقطعة وبطاطا. وتختلف طريقة تحضيرها من منطقة لأخرى.
العصيد: أكلة مكونة من العصيد والخلطة المنكهة. العصيد هو دقيق أبيض يُخلط بالماء ليشكل مزيج متماسك أما الخلطة يُزين بها العصيد عبو وضعا حوله أو ضمنه وهذا يعود للمنطقة، وتُعتبر هذه الوجبة من الأكلات الشعبية اليمنية السهلة التحضير.
– أصناف أخرى:
الرحاوق (السحاوق): مأخوذة من كلمة سحق، فهي أكلة تكون بها الطماطم مفرومة ومسحوقة ويضاف لها التوابل ( فلفل أحمر، أسود، أخضر) والثوم والملح والجبنة البيضاء فيصبح السحاوق خليط ممتزج يؤكل بالخبر أو مع الرز.
أنواع الخبز: يُصنع الخبر في المنزل بفرن التنور، وأهم أنواعه:
المخبوزات
الخمير
الكدم
اللحوم
المطبّق
البراوطة
– المشروبات:
الكَرْكَدِة
القشر
القهوة
الشاي باللبن
الشاي الأسود
نقع الزبيب
The post أشهر وأشهى الأكلات في المطبخ اليمني – مأكولات يمنية appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا