الرئيسية / قسم المراجعة / هل حقاً جرينلاند ليست خضراء وآيسلندا ليست جليدية ؟

هل حقاً جرينلاند ليست خضراء وآيسلندا ليست جليدية ؟

قد تتساءل عن السبب الذي يجعل آيسلندا تبدو خضراء بشكل غريب، بينما جرينلاند مغطاة بالجليد.تقول حكمة المدرسة إن هذا كان مقصوداً. وهذا يتعلق بكل من العرف النرويجي والمناخ العالمي المتحول.
الحقائق
أكثر من 80% من جرينلاند مغطاة بالثلج، لكن عشبها كان على الأرجح أكثر خضرة في صيف عام 982م، عندما سقط إريك ريد لأول مرة في جنوب غرب الجزيرة. مازالت مزارع الأغنام والبطاطس تزدهر في نفس الزاوية الجنوبية الغربية من جرينلاند، التي تقع على خط عرض أكثر طولاً من جنوب أيسلندا المجاورة.
في هذه الأثناء، وبفضل تيار الخليج، يمكن أن تكون درجات حرارة سطح البحر في أيسلندا أكثر حرارة بمقدار 6 درجات مئوية من جرينلاند. ويعني المناخ الأكثر اعتدالاً أن الصيف أخضر بشكل مكثف في جميع أنحاء أيسلندا، على الرغم من أن 11٪ من ذلك البلد لا يزال مغطى بغطاء ثلجي دائم.
PHOTOGRAPH BY ORSOLYA HAARBERG, NAT GEO IMAGE COLLECTION
كيف تحولت الأسماء؟
الأسماء الحالية تأتي من الفايكنج، كانوا يسمون كل شيء كما رأوه.
إن جنوب جرينلاند أكثر دفئاً مما هو عليه اليوم. هذا يعني أنه عندما وصل الفايكنج لأول مرة، سيكون اسم جرينلاند منطقياً. ولكن بحلول القرن الرابع عشر، انخفضت درجات الحرارة القصوى في الصيف في جرينلاند. تعني درجات الحرارة المنخفضة عدداً أقل من المحاصيل والمزيد من الجليد البحري مما يجبر السكان المحليين على التخلي عن مستعمراتهم.
وتقول الأساطير إن نادادور كان أول مستكشف نرويجي يصل إلى آيسلندا، وقد أطلق على البلاد اسم “الأرض الثلجية” لأن الثلوج كانت تتساقط. السكان الجدد في الجزيرة شعروا بأنهم جزء من المنطقة الشمالية، لكنهم أرادوا الحفاظ على هوية منفصلة. وهكذا ، تم تسمية أيسلندا من قبل الفايكينغ.
PHOTOGRAPH BY PETE RYAN. NAT GEO IMAGE COLLECTION
سيسود المنطق من جديد
لسوء الحظ، لقد أسفر الغطاء الجليدي في جرينلاند الذي يذوب بسرعة عن درجات حرارة باردة في شمال المحيط الأطلسي، مما أدى إلى تباطؤ تيار الخليج بشكل كبير. فمن المرجح أن تعاني آيسلندا من درجات حرارة أقل برودة وحتى جليد بحري، بينما ستواصل جرينلاند نموها أكثر دفئاً وستذوب الجبال الجليدية بمعدل ينذر بالخطر.
في غضون قرن أو قرنين، يمكن أن تكون الكرة الأرضية أكثر منطقية، وستكون أيسلندا وجرينلاند أكثر تشابهاً مع الأسماء التي حصلت عليها منذ ألف عام.
المصدر
The post هل حقاً جرينلاند ليست خضراء وآيسلندا ليست جليدية ؟ appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا