الرئيسية / قسم المراجعة / أشهر وأجمل أقوال سيغموند فرويد

أشهر وأجمل أقوال سيغموند فرويد

أشهر وأجمل أقوال سيغموند فرويد (الاسم: سيغيسموند شلومو فرويد. الميلاد: 6 أيار، 1856م. الوفاة: 23 أيلول، 1939م (83 عاماً)).
هو طبيب نمساوي من أصل يهودي، اختصّ بدراسة الطب العصبي، كما أنّه مفكّر حر. وهو مؤسس علم التحليل النفسي وعلم النفس الحديث. اشتهر فرويد بنظريّات العقل واللاوعي، وآلية الدفاع ضد القمع، كما أنّه خلق الممارسة السريريّة في التحليل النفسي لعلاج الأمراض النفسيّة عن طريق الحوار بين المريض والمحلل النفسي.
أشهر أقواله:
“الضمير هو دائماً أشبه بالرجل اليقظ تحدوه الحكمة والروية.. أما النفس – والنفس أمارة بالسوء – فميّالة دائماً إلى التهور وتذوق الجيفة دون تفكير في النتائج السيئة.”
” إن النفس البشرية مليئة بالإضطراب والتخيل.. وأن الكثيرين الذين يعيشون في أوهام إذا لم تنقذهم العناية الإلهية من أوهامهم ينحدر بهم الطريق إلى الجريمة والجنون.”
” إن كثيراً من الاضطرابات جاءت نتيجة الصدمات العنيفة التي تعجز عن تحملها النفس.”
” إن نهاية ألم الأسنان تجعل أحدهم سعيداً ،لكن الضرس الذي لا يؤلمه بالكاد يحقق له السعادة.”
“السعادة تحقيق كامل لرغبة من رغبات ما قبل التاريخ، وهذا هو السبب في أن الثراء لا يجلب من السعادة إلا أقل القليل. فالمال ليس رغبة من رغبات الطفولة الباكرة.”
“الرجل المحب لنساء كثيرات يعرف المرأة، الرجل المحب لامرأة واحدة يعرف الحب.”
“إن أجهزتنا المناعية تكون في أضعف حالاتها حين نحب.”
“الاكتئاب ليس علامة ضعف، بل هو إشارة إلى محاولتك أن تكون قويًا لفترة طويلة جداً.”
“قبل أن تقرر أنك مصاب بالاكتئاب النفسي والإحباط، تأكد إن لم تكن محاطاً بالأغبياء.”
“إذا أردت أن تعرف سبب العلة في مريض فيجب أن تسلط الضوء القوي على تاريخه حتى تظهر الحقائق واضحة تحت مجهر الماضي. فعوامل الكبت تخلق في الإنسان روح التمرد والانفعال والثورة على ناموس الحياة مما يؤدي به إلى الانهيار التام فالانتحار.”
“إذا حاولت أن تدرس حياة العصبيين والذين يسودهم روح التمرد والقلق فيجب أن تذهب إلى الأعماق حتى يمكن لك أن ترى حقيقة الانفعالات التي رسخت في اللاشعور أو أعماق العقل الباطن.”
The post أشهر وأجمل أقوال سيغموند فرويد appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا