الرئيسية / قسم المراجعة / أشهر أقوال ماو تسي تونغ

أشهر أقوال ماو تسي تونغ

أشهر أقوال ماو تسي تونغ (الاسم: ماو تسي تونغ. الميلاد: 26 كانون الأول، 1893. الوفاة: 9 أيلول، 1976 (82 عاماً)).
زعيم الحزب الشيوعي الصيني منذ عام 1935 وحتى وفاته في عام 1976. كان سياسيّاً وقائداً عسكريّاً صينيّاً. له خمسة أولاد، ابنتان من زوجته الرابعة الممثلة شيانج شينج، وولدين وبنت من زيجاته السابقة. قتل أحد أبنائه في حرب كوريا.
أشهر أقواله:
“نواة القوة التى تقود قضيتنا هي الحزب الشيوعي الصيني. والأساس النظري الذي يرشد تفكيرنا هو الماركسية-اللينينية.”
“يجب أن يكون هناك حزب ثوري ما دمنا نريد الثورة. و بدون حزب ثوري، حزب مؤسس وفق النظرية الماركسية اللينينية الثورية وطبق الأسلوب الماركسي اللينيني الثوري، تستحيل قيادة الطبقة العاملة والجماهير العريضة من الشعب والسير بها إلى الإنتصار على الإمبريالية وعملائها.”
“بدون جهود الحزب الشيوعي الصيني، وبدون وجود الشيوعيين الصينيين باعتبارهم ركيزة أساسية للشعب الصيني، لا يمكن للصين أن تحرز إستقلالها ولا يمكن تصنيعها وجعل زراعتها زراعة حديثة.”
“الحزب الشيوعي الصيني هو النواة القيادية لشعب الصين قاطبة. وبدون هذه النواة لا يمكن أن تنتصر قضية الإشتراكية.”
“يجب أن نثق بالجماهير وأن نثق بالحزب، هذان مبدآن أساسيان. وإذا شككنا في هذين المبدأين فلن نستطيع إنجاز أي شيء.”
“إن الحزب الشيوعي الصيني المسلّح بالنظريّة والأيديولوجيا الماركسية اللينينية قد خلق بين الشعب الصيني أساليب جديدة فى العمل، أهمها أسلوب ربط النظرية بالتطبيق العملي، وأسلوب الارتباط الوثيق بالجماهير الشعبية، وأسلوب النقد الذاتي.”
“يستحيل على حزب سياسي يقود حركة ثورية كبرى أن يحقق النصر إذا لم يكن مسلحاً بالنظرية الثورية أو بمعرفة دقيقة للتاريخ، أو إذا لم يكن لديه فهم عميق للظروف الفعلية للحركة.”
“السياسة والتكتيك هما حياة الحزب، فيتحتّم على الرفاق والقادة من جميع المستويات أن يعيروهما انتباهاً كاملاً ولا يجوز لهم تجاهل شأنهما مطلقاً.”
“في المجتمع الطبقي يعيش كل إنسان كفرد من أفراد طبقة معيّنة، ويحمل كل نوع من أنواع التفكير دون استثناء طابع طبقة معيّنة.”
“إنّ العدو لن يهلك من تلقاء نفسه. فالرجعيّون الصينيون أو القوى العدوانية للإمبرياليّة الأمريكيّة في الصين لن ينسحبوا عن مسرح التاريخ من تلقاء أنفسهم.”
The post أشهر أقوال ماو تسي تونغ appeared first on مجلة وسع صدرك الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

شارك من هنا